السياسة والشارع المصريعاجل

جهود مصرية أردنية لحل أزمات الكهرباء والطاقة في لبنان

أعلن مسؤول لبناني عن قيام وفد وزاري من حكومة بلاده بزيارة دمشق بهدف تمهيد الطريق لخطة تدعمها الولايات المتحدة لتخفيف أزمة الكهرباء في لبنان عن طريق استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا.

وتعد هذه الخطوة أعلى زيارة رسمية رفيعة المستوى منذ عشر سنوات ، إذ كان المسؤولون اللبنانيون سابقا يتجنبون زيارة سوريا إلا فيما ندر وعبر زيارات خاصة منذ بدء الحرب هناك عام 2011 إذ تبنت بيروت سياسة النأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية.

ومنذ عشر سنوات، يقوم وفد من حكومة تصريف الأعمال اللبنانية بزيارة سوريا بهدف تمهيد الطريق لخطة تدعمها الولايات المتحدة لتخفيف أزمة الكهرباء في لبنان عن طريق استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا.

وأفاد مسؤول لبناني بأن الوفد الذي ترأسه نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الدفاع زينة عكر سيناقش الخطة التي سيتم بموجبها توفير كميات من الغاز المصري للأردن، تمكنه من إنتاج كميات إضافية من الكهرباء، لوضعها في الشبكة التي تربط الأردن بلبنان عبر سوريا.

حلحلة ملفات طاقة
وفي هذا الصدد يقول أستاذ العلوم السياسية الأردني، الدكتور خالد شنيكات إن زيارة وزير الدفاع اللبناني زينة عكر إلى دمشق تأتي ضمن استكمال جهود محاولة حلحلة ملفات الطاقة في الداخل اللبناني.

المحرك الولايات المتحدة الأمريكية
وأوضح شنيكات لـ «صدى البلد»، أن لبنان يشهد انقطاعات متكررة للكهرباء تصل إلى معدلات 22 ساعة يوميا، بالإضافة إلى أنه هناك مشكلة تواجه المستشفيات والمرافق الحيوية التي تحتاج للكهرباء، فالذي حرك هذا الموضوع الولايات المتحدة الأمريكية وهي التي تفرض عقوبات على سوريا وفقا لقانون “قيصر”، وتحدث أعضاء الكونجرس مؤخرا عن عدم فرض عقوبات للبنان وفقا لهذا القانون فالغاز والكهرباء سيمران من سوريا إلى لبنان.

مصر والأردن يقفون داعما
وتابع: “مشروع الغاز المصري مطروح ليمر من مصر عبر الأردن إلى سوريا ولبنان وإلى تركيا وصولا إلى شواطئ البحر الأبيض المتوسط، فمصر والأردن يقفون داعما لجر الكهرباء الأردني والغاز المصري باتجاه لبنان وهذا مفيد اقتصاديا للبلدين مصر والأردن بجانب الدول الأخرى.

انهيار كامل للعملة المحلية
وأضاف أستاذ العلوم السياسية الأردني، أن أهمية الزيارة تأتي بعد موافقة السوريين على جر الغاز المصري الأردني عبر أراضيهم، ويحتاج المشروع بعض الإجراءات، فالدعم الأكبر للمشروع بالإضافة الى مصر والأردن هو دعم الولايات المتحدة الأمريكية لمحاولة تخليص لبنان من أزمته في الطاقة وإيجاد حل لان لبنان تعاني من ضغط شديد في الأوضاع الاقتصادية وانهيار كامل للعملة المحلية، فمخرج لبنان ادخال غاز مصري لديها فمصر داعمة دائما وهذا ما رأيناه بالفعل.

زر الذهاب إلى الأعلى