تحقيقات و تقاريرعاجل

جولة الرئيس السيسي الأسيوية.. خطوة كبيرة تنفتح آفاق جديدة لمصر

أكد معظم المحللون والإعلاميون أهمية الجولة الآسيوية التي قام بها الرئيس ” السيسي ” ، مشيرين إلى أهمية اجتماعات قمة ( بريكس ) ، وذلك لأن مجموعة ( بريكس ) تضم دول ( روسيا / الصين / الهند / البرازيل / جنوب أفريقيا ) وهو ما يمثل (40%) من سكان العالم و(25%) من الدخل القومي للعالم ، مؤكدين أن وجود الرئيس ” السيسي ” في هذا التجمع يصب في صالح مصر ، وأن مشاركة مصر تعكس ثقة العالم وثقة مجموعة بريكس في قوة الاقتصاد المصري والفرص الواعدة أمامه ، وأنه يعد تقديرا لدورها الاقتصادي في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط ، ودليلاً على نجاح خطة الاصلاح التي وضعتها مصر مما أعادها للخريطة العالمية .

لقاء الرئيس السيسى وبوتين فى الصين
لقاء الرئيس السيسى وبوتين فى الصين

تطرقت وسائل الإعلام أيضاً إلى لقاء الرئيس ” السيسي ” مع الرئيس الروسي ” بوتين ” ، ومناقشة إجراءات عودة السياحة الروسية إلى مصر إضافة إلى مناقشة ملف إنشاء محطة الضبعة النووية .. وقد أشادت وسائل الإعلام بإجراءات الأمن التي تم اتخاذها في المطارات المصرية ، مؤكدة على قرب عودة السياحة الروسية إلى مصر .

 

وسائل الإعلام الصينية

اهتمت وسائل الإعلام الصينية بشكل كبير بمشاركة مصر في فعاليات قمة مجموعة ( بريكس ) لعام 2017 ، حيث نشرت وكالة الأنباء الصينية ” شينخوا ” عدة تقارير حول مصر وعلاقتها بالصين ووضعها الإقليمي المتميز .

أعلنت الوكالة أرقام وحقائق تعد مؤشراً على النقلة في التعاون بين البلدين ، حيث قالت الوكالة أن العلاقات الصينية – المصرية تشهد تطوراً هائلاً منذ عام 2014، حينما أعلن البلدين الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى شراكة استراتيجية شاملة خلال أول زيارة قام بها ” السيسي ” للصين ، وازدادت العلاقات بين البلدين توطيداً وتعزيزاً بعد زيارة الرئيس الصيني ” شى جين بينج ” لمصر في يناير عام 2016 .

وسائل الإعلام المصرية وتغطيتها لزيارة الرئيس

1 – أكد الإعلامي ” إبراهيم حجازي ” أن اجتماعات قمة بريكس هامة جداً ، والرئيس عقد اجتماعات هامة مع زعماء القمة .. والموقف الروسي من تأمين المطارات يُثير قلق المصريين في كل مكان ، لكن هذه هي السياسة .

2 – أكد الإعلامي ” محمد عبده ” أن مشاركة مصر تعكس ثقة العالم وثقة مجموعة بريكس في قوة الاقتصاد المصري والفرص الواعدة أمامه .

3 – أكدت الإعلامية ” مروج إبراهيم ” أن الهدف الرئيسي من هذا التجمع الذي يخلو من أي دولة غربية أنه يواجه الهيمنة الغربية والسيطرة على مقاليد الاقتصاد التي تحابي دول بعينها ، مضيفة أن هناك رمزية هامة جداً لمشاركة مصر وهي أن مصر دولة لها سيادة وتجذب
المجتمع الدولي .

4 – أكد الإعلامي ” محمد الغيطي ” أن الرئيس ” السيسي ” تصدر ترند تويتر بعد مشاركته في قمة بريكس ، ومشاركة مصر في هذه القمة تؤكد مكانة وقوة مصر .

5 – أكد نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية ” سليمان فؤاد ” أن مجموعة بريكس تضم ( روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا ) وهذه الدول تمثل (40%) من سكان العالم و(25%) من الدخل القومي للعالم .

7 – أكد الكاتب الصحفي بصحيفة الأهرام ” صبري الجندي ” أن اهتمام دول تجمع ” البريكس ” بمشاركة مصر بالقمة يؤكد أن مصر لم تعد أسيرة لمعسكر واحد في علاقتها الخارجية .

8 – أكد الصحفي ” عماد زرق ” أن  الرئيس ” السيسي ” يُروج للاستثمار الأجنبي في مصر عن طريق التأكيد على أن مصر تملك سوق كبير .

9 – أكد الكاتب المتخصص في الشئون الخارجية ” السيد هاني ” أن مصر محطة هامة في مبادرة طريق الحرير ، والصين تحرص دائماً على دعوة الرئيس ” السيسي ” والتنسيق والتشاور معه .

10 – أكد الصحفي ” يفجيني سيدوروف ” أن معظم الطلبات التي كان يقدمها الجانب الروسي لتنفيذ الأمن والسلامة في المطارات تم تنفيذها ، مضيفاً أن عدد السكان في مصر يتزايد وهذا يعني أن عدد المستهلكين للطاقة النووية يتزايد وهذا يضع روسيا في طليعة الدول التي يمكن أن تحقق مزيد من التعاون مع مصر ، مشيراً إلى أنه لا يمكن لأحد أن يتوقع أن تقدم روسيا مساعدات بلا مقابل حتي إن كانت لدولة صديقة مثل مصر .

(( نواب ))

أكدت عضو مجلس النواب ” بسنت فهمي ” أن الإصلاحات المالية والنقدية التي اتخذتها الدولة بالإضافة إلى المشاريع القومية والخريطة الاستثمارية ، تعطي مصر الحق في الانضمام لمجموعة دول ” البريكس ” ، موضحة أن مجموع الناتج القومي لدول ” البريكس ” يتعدى الـ (30%) من الناتج العالمي ، وانضمام مصر لهذه المجموعة سيعطيها دفعة قوية وكبيرة على طريق التنمية .

(( خبراء اقتصاديون ))

1 – أكد أستاذ التمويل والاستثمار ” هشام إبراهيم ” أن العلاقات ( المصرية – الصينية ) متميزة للغاية ، و” السيسي ” ضيف دائم على الصين ، وأن مصر مُرشحة بقوة للانضمام إلى مجموعة ( البريكس) ، وانضمام مصر لتلك المجموعة يصب في صالحها ، وخاصة في مجال الاستثمار .

2 – أكد خبير العلاقات الدولية ” طارق البرديسي ” أن دعوة مصر لحضور اجتماعات البريكس دليل على أن اقتصاد مصر واعداً ، فضلاً عن جودة الاقتصاد .

3 – أكد الخبير في العلاقات الدولية ” أيمن سمير ” أن الصين مهتمة بالاستثمار في المشروعات المصرية وأن دول البريكس تنظر إلى مصر باعتبارها دولة اقتصادية كبيرة .

4 – أكد الخبير الاقتصادي ” كريم العمدة ” أن دول ” البريكس ” تعتبر مصر واحدة من الدول الواعدة اقتصادياً خلال الفترة الأخيرة ، وأن مشاركة مصر في ” بريكس ” تقدير لدورها الاقتصادي في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط ، مضيفاً أن الصين تبحث عن دور عالمي جديد وعن حلفاء جدد في كل مناطق العالم .

5 – أكد الخبير الاقتصادي ” أحمد علي ” أن مشاركة مصر في القمة تأتي تأكيداً لـ ( قوة ومكانة الاقتصاد المصري على الصعيدين الإقليمي والدولي / نجاح خطة الاصلاح التي وضعتها مصر مما أعادها للخريطة العالمية ) .

6 – أكد عضو المجلس المصري للشئون الخارجية الخبير الاقتصادي ” شريف الخريبي ” أن دعوة مصر للمشاركة في قمة ( بريكس ) لم تأتي إلا بعد دراسة مستفيضة ونتيجة أن مصر أصبحت الآن مؤهلة للاستثمار بعد اكتمال البنية الأساسية والتشريعية وسن قانون الاستثمار .

7 – أكد رئيس المنتدي المصري الاقتصادي ” رشاد عبده ” أن مصر تستطيع الانضمام لتجمع ( بريكس ) مستقبلاً كما فعلت جنوب أفريقيا ، مضيفاً أن مصر تريد الاستعانة بالخبرة الروسية لإعادة تشغيل المصانع المتوقفة .

8 – أكد أستاذ الاقتصاد السياسي مستشار البنك الدولي السابق ” عمرو صالح ” أن الدول المشاركة في قمة ( البريكس ) تُمثل حوالي (22%) من الناتج المحلي للعالم ، واحتياطي نقدي يمثل حوالي (4.5) تريليون دولار .

(( شخصيات عامة ))

1 – أكد مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير ” علي الحفني ” أن هناك توافق في الرؤى بين مصر ودول ” البريكس  ” في العديد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية .

3 – أكد الخبير في الشئون الآسيوية بمركز الأهرام ” أحمد قنديل ” أن حضور الرئيس ” السيسي ” اجتماعات القمة لأول مرة ، يعد رسالة واضحة لتقدير تلك الدول لمصر ولشخص الرئيس ” السيسي ” الذي استطاع تحقيق أمن مصر .

4 – أكد مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير ” محمد حجازي ” أن دعوة مصر للمشاركة في القمة تشير للمكانة التي يحظى بها الاقتصاد المصري ، مضيفاً أن ميزانية البنك التابع لمجموعة البريكس (100) مليار دولار ، ومصر يمكنها الاستفادة منه بشكل كبير لكونها شريك فاعل مع دول هذه المجموعة .

5 – أكد المحلل السياسي ” عمرو الديب ” أن روسيا تعمل على تطوير وتقوية مجموعة البريكس لمحاولة صد الهيمنة الأمريكية والغربية على الاقتصاد العالمي ، مضيفاً أن انضمام مصر لمثل هذا التجمع سيكون له أهمية سياسية واقتصادية كبيرة ليس لمصر فقط ولكن لكل الدول العربية .

وسائل الإعلام الصينية

وكالة ( شينخوا ) :  ” بوتين ” يتعهد بتطوير العلاقات المصرية الروسية في جميع المجالات

1 – ذكرت الوكالة أن الرئيس الروسي ” بوتيـن ” شدد على أهمية إقامة علاقات وثيقة مع مصر في جميع المجالات ، موضحة أن ” بوتين ” أشاد بزيادة التبادل التجاري بين البلدين بنسبة (14%) ، حسبما صرح بذلك المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير ” علاء يوسف ” في بيان له ، مشيرة إلى اللقاء الذي جمع بين كلاً من ( السيسي / بوتين ) ، حيث ناقش الزعيمان مجموعة من القضايا الثنائية الى جانب استئناف الرحلات الروسية لمصر ، مضيفة أن ” بوتين ” أشاد بالجهود التي تبذلها السلطات المصرية لتأمين المطارات وأعلـن عـن أمله في استئناف الرحلات الروسية إلى مصر قريباً. 

2 – أوضحت الوكالة أن المخاوف الأمنية دفعت العديد من الدول الأجنبية منها روسيا وبريطانيا لمنع مواطنيهم من زيارة مصر ، مشيرة إلى أن الرئيس ” السيسي ” أكد على حرص مصر على تعزيز العلاقات الهامة مع روسيا ، مشيراً إلى التعاون القائم بين الجانبين في العديد من المجالات والمشاريع المشتركة التي ستطلق في المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد ومحطة الضبعة النووية ، كما أكد الرئيسان على أهمية التوصل لحلول سياسية للنزاعات في الشرق الأوسط من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار في دول المنطقة .

وكالة ( شينخوا ) : حول لقاء الرئيس الصيني ( شي جين بينج ) بالرئيس ” السيسي “

1 – أشارت الوكالة إلى اللقاء الذي جمع بين الرئيس ” السيسي ” ونظيره الصيني ” بينج ” ، موضحة أن الرئيس الصيني أكد أنه في السنوات الأخيرة قد تواصلت الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين لتسريع التنمية وتعزيز الثقة السياسية والتعاون الاقتصادي والتجاري وسلاسة التعاون المالي ، وتطوير المشاريع الكبرى والتركيز على التبادل الثقافي ، مضيفاً أن الصين تدعم دائماً الجهود المصرية في الحفاظ على الاستقرار وتسريع التنمية ، كما ترغب في التعاون مع الجانب المصري في طريق الإصلاح والتطوير وتحقيق النهضة الوطنية الشاملة والعمل على تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر ، مؤكداً أن الصين تولي اهتماماً كبيراً بتنمية العلاقات الصينية المصرية ، موضحاً أنه يتعين على الجانبين الحفاظ على العلاقات عالية المستوى بين البلدين  ورعاية المصالح الجوهرية لبعضهما البعض لتحقيق استراتيجية التنمية، واستخدام البنية التحتية والقدرة على الإنتاج كنقطة البداية جنباً إلى جنب لتأسيس مبادرة ( الحزام والطريق ) ، فضلاً عن أن الصين تدعم الشركات الصينية للاستثمار في مصر، وترغب في العمل مع مصر لتعزيز وتسهيل التجارة والاستثمار ، مضيفاً أنه يتعين على الجانبين تعميق التعاون الأمني في مجال مكافحة الإرهاب وإنفاذ القانون، وتعزيز التنسيق بين الشئون الدولية والإقليمية. 

2 – ونقلت الوكالة تصريحات الرئيس ” السيسي ” والتي أكد خلالها أن مصر تعلق أهمية كبيرة على الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الصين وهي راضية عن المستوى المرتفع للعلاقات الثنائية معها ، كما أعرب عن تأييد الجانب المصري لمبادرة ( الحزام والطريق ) ، ويرغب في إرساء استراتيجية التنمية الخاصة به مع هذه المبادرة وزيادة التعاون مع الصين في مجال الاستثمار والبنية التحتية وغيرها من المجالات ، مضيفاً أن مصر تقدر أهمية إقامة الصين للحوار بين بلدان الأسواق الناشئة والبلدان النامية .

وكالة (شينخوا) : الصين تسعي لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع مصر

ذكرت الوكالة أن الرئيس الصيني ” بينغ ” أكد أن الصين ستدعم دائماً جهود مصر للحفاظ على الاستقرار وتسريع التنمية كما أن الصين على استعداد لدفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع مصر، مضيفةً أن تلك التصريحات جاءت خلال اجتماعه مع الرئيس ” السيسي ” الذى جاء إلى مدينة شيامن الساحلية في جنوب شرق الصين لحضور حوار الدول الناشئة والدول النامية، وأضاف الرئيس الصيني أنه خلال السنوات الاخيرة، اكتسبت الشراكة الاستراتيجية الشاملة الثنائية ازدهاراً مع زيادة الثقة السياسية والتعاون الاقتصادي والتجاري والتبادلات الثقافية الشعبية، مؤكداً أن الصين تولى اهتماماً كبيراً بالعلاقات الثنائية، ودعت إلى الحفاظ على التبادلات المتكررة رفيعة المستوى وتقديم الدعم المتبادل حول القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية لكل منهما، مشيراً أنه يتعين على البلدين ايضاً تعميق التعاون في مجال مكافحة الارهاب وانفاذ القانون وتعزيز التنسيق في الشئون الدولية والاقليمية .

وكالة ( شينخوا ) الصينية : السيسي ينجح في إعادة رسم العلاقات المصرية مع دول العالم

ذكرت الوكالة أن رئيس حزب المصريين الاحرار اكد أن الرئيس ” السيسي ” أعاد رسم العلاقات الخارجية المصرية مع دول العالم ، في إشارة لدعوة الصين له للمشاركة في قمة ” البريكس ” . مشيراً أن الدعوة تعكس تقدير الصين الكبير لدور مصر الهام والرائد في المنطقة، مضيفةً أن رئيس الحزب أيضاً ذكر أن زيارة الرئيس المصري الحالية للصين سيكون لها تأثير إيجابي على الاقتصاد المصري ، كما أنها ستزيد من التعاون بين مصر ودول ” البريكس ” .

 

زر الذهاب إلى الأعلى