السياسة والشارع المصريعاجل

حزب الوفد يكشف حقيقة خوض رئيسه انتخابات الرئاسة المقبلة

الانتخابات الرئاسية، كشف الدكتور ياسر الهضيبي المتحدث باسم حزب الوفد، حقيقة ترشيح رئيس الحزب في انتخابات الرئاسة المقبلة.

انتخابات الرئاسة
وقال “الهضيبي” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”:”الأمور في ترشح رئيس حزب الوفد في انتخابات الرئاسة لم تتضح بعد”.

موقف حزب الوفد من خوض الانتخابات الرئاسية
وأكد:”حزب الوفد يملك تاريخًا عريقًا يؤهله لخوض أحد مرشيحه في انتخابات الرئاسة، لذلك يفكر جديا حتى هذه اللحظة بخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة”.

طموح حزب الوفد وبرنامجه
وأضاف:”حزب الوفد لديه إرث طويل وبرنامج كبير وطموح يجعل من الانتخابات الرئاسية مختلفة، وإذا قرر لنا خوض الانتخابات ستكون المنافسة شرسة”.

وأكمل:”حزب الوفد بيت الأمة وعندما يخوض الانتخابات لن يناقش أحدا في هذا القرار، وسنأخذ فيه آراء القواعد فقط”.

ترشيح رئيس حزب الوفد
ولفت: “المادة 19 من لائحة الحزب تشير إلى أن الهيئة العليا هي من تقرر خوض الانتخابات الرئاسية من عدمه وفي حالة وجود أكثر من مرشح تنعقد الجمعية العمومية للحزب، والسيد رئيس الحزب عبد السند يمامة تحصل علي أكثر من 50 توقيع بأعضاء الهيئة العليا يوافقوا علي أمرين وهما الموافقة على خوض الحزب الانتخابات الرئاسية وتأييده لخوض الانتخابات وهي نسبة الأغلبية”.

الإنتخابات الرئاسية 2024، قال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني: إنه لا يوجد انتخابات رئاسية مبكرة ولا متأخرة.

الانتخابات الرئاسية وفقا للدستور

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة “أون إي”: لا يمكن من الناحية الدستورية أن تبدأ الانتخابات بعد ديسمبر 2023.

موعد فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة

ولفت: معنى كلمة “تبدأ الانتخابات الرئاسية” هو إعلان فتح باب الترشح، ويجب فتح باب الترشح للرئاسة قبل 1 ديسمبر.

مدة الرئاسة الحالية

وأشار: إلي أن النص الدستوري يتحدث عن نهاية مدة الرئاسة بعد 6 سنوات من تاريخ إعلان تولي الرئيس رئاسة الجمهورية، وهذا كان يوم 2 أبريل، وبالتالي تنتهي مدته في 2 أبريل 2024.

موعد اعلان انتخابات الرئاسية

وأكد: أنه يجب إعلان النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية قبل 30 مارس.

في وقت سابق، كشف ضياء رشوان، منسق عام الحوار الوطني حقيقة ما أثير داخل وخارج مصر حول إمكانية إجراء مصر انتخابات رئاسية مبكرة.

موقف الدستور المصري من إعلان انتخابات رئاسية مبكرة

وشرح ضياء رشوان الفرق بين النظم الرئاسية والبرلمانية، موضحا أن مصر تتبع الشكل الأول في الحكم، بينما النظام الآخر البرلماني يمكنه فقط إتاحة تنظيم انتخابات مبكرة، لكن النظام الرئاسي لا يعرف إجراء بهذا المعنى، على حد قوله.

وكشف المنسق العام للحوار الوطني عن كيفية تصدى الدستور المصري لقضايا الرئاسة، موضحا أن الفقرة الثانية من المادة 140 من الدستور تنص على أن تبدأ اجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل.

موعد انتهاء مدة الرئيس السيسي في الحكم

واستكمل ضياء رشوان: الرئيس السيسي جرى انتخابه في ٢ إبريل ٢٠١٨، وتنتهي مدته يوم ٢ أبريل، موضحا أن ٣ ديسمبر المقبل هو الحد الأدنى لفتح باب الترشح ولا يجوز بعدها، بينما يمكن قبل هذا الموعد، إعلان مواعيد الانتخابات.

زر الذهاب إلى الأعلى