اقتصاد وأعمال

حصاد تعاملات البورصة المصرية أمس

شهدت البورصة نشاطا كبيرا خلال تعاملات أمس وربح رأس المال السوقى للبورصة نحو 10.5 مليار جنيه مدفوعة بعمليات العرب.

 البورصة تربح 10.5 مليار جنيه

 فى نهاية تعاملات اليوم بمشتريات العرب ربح رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بنحو 10.51 مليار جنيه، خلال تعاملات أمس  مدفوعة بعمليات شراء من قبل المستثمرين العرب، فى حين مالت تعاملات المصريين والأجانب نحو البيع.

وبدأت البورصة موجة ارتفاع منذ تعاملات أول أمس ، لتستعيد جانبا كبيرا من خسائرها فى الجلسات السابقة، على خلفية تراجع الأسواق العالمية إثر انخفاض أسعار النفط.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى “إيجى إكس 30” بنسبة 2.6%، وارتفع مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 3.6%، وارتفع مؤشر “إيجى إكس 20” بنسبة 3.3%، وارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجى إكس 70” بنسبة 3.7%، وارتفع مؤشر “إيجى إكس 100” الأوسع نطاقا بنسبة 2.3%.

محمود عطا الله: لا تغيير فى سياسة «سى أى كابيتال» بعد الاستحواذ عليها

قال محمود عطا الله نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لمجموعة «سى آى كابيتال» إن مسئولى كل من شركة سى اى كابيتال وشركة أوراسكوم للاتصالات اجتمعوا معا وقرروا عدم تغيير سياسة الشركة بعد الاستحواذ.

وأكد عطا الله أنه من المقرر البت فى عرض الشراء المقدم من شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، والتى يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال نجيب ساويرس، لشراء 100% من أسهم الشركة خلال أسبوعين.

 وأشار «عطا الله» فى تصريحات على هامش مؤتمر صحفى أمس على هامش المؤتمر الذى تنظمة «سى اى كابيتال» للمستثمرين ومديرى صناديق الاستثمار العربية والعالمية، إلى ان عمليات الفحص الناقى للجهالة لللشركة تسير على قدم وساق، وبشكل طبيعى.

 وأكد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لمجموعة «سى آى كابيتال» أنه من المقرر الإعلان عن السعر النهائى لصفقة الاستحواذ على الشركة عقب إتمام عمليات الفحص النافى للجهالة .

يذكر أن البنك التجارى الدولى “CIB مصر” اعلن خلال شهر ديسمبر الماضى، تلقيه عرضًا غير ملزم من شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، والتى يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال نجيب ساويرس، لشراء 100% من أسهم شركة «سى أى كبيتال» القابضة فى حدود مليار جنيه مصرى.

 “سى أى كابيتال ” تطرح 4 شركات بالبورصة خلال عام 2016 قال حازم بدران نائب الرئيس التنفيذى لشركة سى اى كابيتال إن الشركة لديها خطة لطرح 4 شركات بالبورصة المصرية خلال عام 2016.

وأضاف بدران خلال مؤتمر شركة سى آى كابيتال السنوى الرابع للاستثمار أن هذه الطروحات مرهونة بتعافى السوق المصرى وقدرته على استيعاب هذه الطروحات.

وأكد بدران أن الأسواق العالمية تواجه حاليا صعوبات كبيرة سياسية واقتصادية وأمنية إلا أن السوق المصرى به العديد من الفرص الاستثمارية الكبيرة التى تناسب كثير من المستثمرين العالمين والمحللين.

وأشار بدران إلى أن هناك إجراءات كبيرة قامت بها الحكومة وإدارة البورصة لتشجيع الاستثمار فى العديد من المجالات والتى ستساهم بصورة كبيرة فى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة للسوق المصرى.

ولفت إلى أن إجراءات البنك المركزى الأخيرة بشأن ترشيد الاستيراد ليست كافية لتوفير الدولار، وإنما لابد من العمل على إنتاج سلع بديلة فى السوق المصرى لتشجيع الصناعة المحلية بدلا من الاستيراد.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى