محافظات

حملة مكبرة لـ الصحة على أماكن حفظ الأغذية بالجيزة والساحل الشمالي

شن قطاع الرقابة والمتابعة بوزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع إدارة مراقبة الأغذية بقطاع الطب الوقائي، حملة مكبرة على ١٥ ثلاجة كبرى لحفظ اللحوم والأغذية بالجيزة، و٢٠ مطعما بإحدى قرى الساحل الشمالي، وذلك للتأكد من سلامة اللحوم والأغذية المحفوظة، ومطابقة العاملين للاشتراطات الصحية.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن هذه الحملة تأتي بعد تكليفات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تزامنًا مع احتفالات عيد الأضحى المبارك، لافتًا إلى أنه تم المرور على ثلاجات بمناطق أكتوبر وكرداسة والهرم والحوامدية والبراجيل وأبو رواش وأبو النمرس، مشيرًا إلى أنه تم رصد عدد من المخالفات بتلك الثلاجات، أبرزها عدم وجود شهادات صحية للعاملين تثبت خلوهم من الأمراض المعدية مع عدم وجود سجلات قيد للشهادات الصحية، فضلًا عن وجود مخالفات في التعقيم والنظافة بتلك الثلاجات.

وأضاف مجاهد أن الحملة أسفرت بالجيزة عن تحرير ٦٦ محضر جنحة للثلاجات لمخالفة الاشتراطات الصحية، بالإضافة إلى إعدام كميات من الألبان واللحوم المحفوظة منتهية الصلاحية، وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.

ولفت إلى أنه تم سحب عينات من المواد الغذائية المخزنة وإرسالها للمعامل المركزية للتأكد من مدى صلاحيتها، مشيرًا إلى أنه إذا ثبت عدم صلاحيتها سيتم إعدام جميع الكميات من اللحوم والمواد الغذائية.

وفي محافظة مطروح، أوضح مجاهد أنه تم شن حملة مكبرة على ٢٠ مطعما بإحدى قرى الساحل الشمالي بعد شكوى بعض المواطنين من إصابتهم بنزلات معوية، مشيرًا إلى أن الحملة أسفرت عن إعدام كميات من أغذية متنوعة وتحرير ٤ محاضر جنحة، لافتًا إلى أنه تم سحب ٢٠ عينة من الأغذية وإرسالها للمعامل المركزية للتأكد من مدى صلاحيتها.

وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان أنه يتم خلال الحملات فحص الأغذية والخلطات التي يتم تحضير بها الأغذية، ظاهريًا مع سحب عينات للفحص ومعرفة الصلاحية للاستهلاك الآدمي، كما تتم متابعة الاشتراطات الصحية للمنشأة الغذائية ومتابعة الشهادات الصحية للعاملين.

ولفت “مجاهد” إلى توجيه الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، لتكثيف الحملات المفاجئة مع الرقابة المستمرة والدورية على أماكن بيع المنتجات الغذائية، وأماكن حفظها في جميع محافظات الجمهورية، لضمان سلامة الغذاء واتخاذ جميع الإجراءات القانونية بكل قوة وحزم تجاه المخالفين حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى