تحقيقات و تقارير

حول اجتماع وزراء خارجية مصر والبحرين والسعودية والإمارات في المنامة لبحث الأزمة مع قطر

حرصاً من الحدث الآن على متابعة كافة ما يتم نشره في مختلف وسائل الإعلام  المحلية والإقليمية و الدولية ) حول إجراءات ومواقف دولة قطر ، وذلك في أعقاب اتخاذ مصر والسعودية و الإمارات و البحرين قراراً بمقاطعة قطر ، نظراً لتورط قطر في رعاية الإرهاب وتمويل الإرهابيين و التدخل في الشئون الداخلية لدول الخليج بشكل عام ودول المقاطعة بشكل خاص  ، فقد تم متابعة وصول وزراء خارجية كلاً من  مصر و الإمارات و السعودية  أمس إلي البحرين ، للمشاركة في الاجتماع التشاوري حول الأزمة القطرية ، بهدف التأكيد على مطالب الدول الـ (4) من قطر ، وتقييم مستجدات الوضع ومدى التزام قطر بالتوقف عن دعم الإرهاب والتدخل السلبي في الشئون الداخلية لدول المنطقة .. وفيما يلي متابعة أصداء الإجتماع :

عقد وزراء خارجية دول ( مصر / البحرين / الإمارات / السعودية ) اليوم إجتماعاً لليوم الثاني ، أعقبه بيان صحفي حول نتائج الإجتماع التشاوري أدلى به وزير خارجية البحرين ” خالد بن احمد بن محمد آل خليفة “ .. وفيما يلي أبرز ما تضمنه :

  • إستكمالاً لما تم الاتفاق عليه في اجتماع القاهرة ، وضمن التنسيق والتشاور القائم بين الدول الـ (4) ، لبحث الجهود لوقف دعم دولة قطر التطرف والإرهاب ، ومدى التزامها بالمواثيق والقرارات الدولية وإنهاء ممارستها السلبية ، فقد اجتمع وزراء خارجية الدول المقاطعة في المنامة يوم (30) يوليو 2017 ، في إطار التشاور المستمر حول الأزمة مع قطر ، وضرورة وقف دعمها الإرهاب وإيقاف إيوائها المطلوبين دولياً ، ونشرها خطاب الكراهية والتحريض وتدخلها في شئون المنطقة .
  • ثمن ملك البحرين جهود الكويت في التوصل إلى إنهاء الأزمة الخليجية ، كما استعرض الوزراء آخر التطورات إزاء أزمة قطر والاتصالات الدولية والاقليمية في هذا الصدد ، حيث أعربوا عن تأييدهم لاستمرار التنسيق بينهم بما يعزز التفاهم في القضاء على الإرهاب .
  • أكدت الدول الـ (4) على تمسكها بالمطالب الـ (6) التي تم الإعلان عنها بالقاهرة ، والتي تمثل الإجماع الدولي لمكافحة الإرهاب ورفض التدخل في شئون الدول ، وفقًا لاتفاقيتي الرياض (2013 / 2014 ) ، وأهمية التزام قطر بالمطالب التي من شأنها تعزيز مواجهة الإرهاب بما يحقق أمن المنطقة .
  • أبدت الدول الـ (4) استعدادها للحوار مع قطر ، في حال التزامها بالشروط ، وحال توقفها عن دعم الإرهاب ، فالمسئولية الأساسية تقع على قطر لأنه بإمكانها أن تعمل فى محيطها العربى بسهولة ويُسر .
  • أبرز ما جاء في كلمات وزراء الخارجية في حوارهم مع الصحفيين : 

وزير الخارجية المصري ” سامح شكري “

1 – الحوار يعتمد بشكل أساسى على تنفيذ شروط دول المقاطعة ، وشرط الحوار مع قطر هو إستجابتها للمطالب العربية ووقف دعم الإرهاب .

2 – بيان القاهرة لم يهدر المطالب الـ(13) التى تقدمت بها دول المقاطعة ، فالمطالب واضحة وثابتة ولا نحيد عنها .

3 – التعاون العسكري بين ( مصر / البحرين ) يعزز الامن القومى العربي .

وزير الخارجية البحريني ” خالد بن احمد بن محمد ال خليفة ” : 

1 – رداً علي سؤال التعاون العسكري ( المصري / البحريني ) في جزر ” حوار ” – المتنازع عليها بين ( البحرين / قطر ) – ، أكد أن التعاون العسكري بين ( القاهرة / المنامة ) مستمر ، وليس مرتبطاً بأى قضية تطرأ على الساحة .

2 – دول المقاطعة تجدد مطالبتها لقطر بتنفيذ الشروط الـ(13) ، ونجدد مطالبتنا لقطر بوقف دعمها للإرهاب .

3 – دول المقاطعة تدين عرقلة الدوحة لوصول الحجاج القطريين .

4 – حريصون على بقاء جميع الدول الخليجية فى مجلس التعاون الخليجي .

5 – شروطنا واضحة وهى تنفيذ مطالب الدول الاربع .

وزير الخارجية الإماراتي ” عبد الله بن زايد “

1 – نعمل على تقليل انعكاس خطوات دول المقاطعة على المواطن القطرى .

2 – قطر مرت فى مرحلة المفاوضات والحوار وتعهدت بالالتزام ولم تفعل ، وعلي قطر أن تجدد ما اذا كانت راغبة في بتنفيذ تعهداتها .

3 – لابد ان يكون هناك إجماع فى الخطوات التى تقررها الدول الـ(4) حول الازمة مع قطر .

4 – على الحكومة القطرية أن تختار النهج والسياسات التى تراعي مصالح الشعب القطري.

5 – الخطوات التي تقوم بها الدول الـ (4) تكون طبقاً للقانون الدولى ، وتهدف إلى التقليل قدر الإمكان من تأثيرها على المواطن القطرى .

وزير الخارجية السعودي ” عادل الجبير “

1 – إجراءات دول المقاطعة إجراءات سيادية ضد دعم الدوحة للارهاب .

2 – قطر استمرت فى سياساتها العدائية ضد الدول العربية .

3 – إيران لم تجلب للدول التى تعاملت معها سوى الخراب والدمار .

4 – الإلتزام بمطالب دول المقاطعة اساس لاي حوار مع قطر ، ومستعدون للتفاوض مع الدوحة على اليات تطبيق مطالب دول المقاطعة .

5 – قطر ليست جادة فى حل الازمة القائمة ، وتاثرنا سلبياً بخطابات التحريض والكراهية التى تنتهجها وتتبناها حكومة قطر .

6 – لا تفاوض مع قطر فيما يتعلق بدعمها للجماعات الارهابية.

7 – نرفض محاولة تسييس الحج ، ونرحب بالحجاج القطريين .

زر الذهاب إلى الأعلى