أخبار عربية و إقليميةتحقيقات و تقاريرعاجل

حول التوتر بين السعودية وقطر بشأن تعاقد قطر على شراء منظومة الدفاع الجوي الروسي ( S-400 )

1 – تلاحظ زيادة التوتر بين المملكة العربية السعودية وقطر ، على خلفية تعاقد قطر علي شراء منظومة الصواريخ الروسية (S-400) ، حيث أفادت صحيفة ( لوفيجارو ) الفرنسية يوم (3) يونيو نقلاً عن دبلوماسي فرنسي بأن القادة الأمريكيين والبريطانيين تلقوا رسالة من الملك السعودي ” سلمان بن عبد العزيز ” مماثلة لتلك التي أرسلها إلى الرئيس الفرنسي ” ماكرون ” ، يطلب فيها الضغط على قطر لمنعها من الحصول على منظومة الدفاع الجوي الروسية ( S-400 ) ، كما يؤكد فيها استخدام القوة العسكرية ضد قطر إذا حصلت الدوحة على هذه المنظومات .. في سياق متصل أفاد حساب الناشط السعودي الذي يُدعي ( مُجتهد ) أمس بأن هناك تحركات عسكرية سعودية مفاجئة وغريبة تجاه قطر .
2 – يٌشار إلى أن قطر قد وقعت مع روسيا إتفاقاً للتعاون العسكري والفني العام الماضي ، وأعلن السفير القطرى بموسكو يناير الماضي أن قطر تجري مباحثات لشراء أنظمة صواريخ روسية للدفاع الجوي من طراز (S-400) .. كما أن السعودية تُريد الحصول على هذه المنظومـة أيضاً ، حيث أعلن السفير السعودي بموسكو ” رائد بن خالد قرملي ” يوم (31) مارس الماضي أن المحادثات بين ( الرياض / موسكو ) بشأن توريد منظومات الدفاع الجوي (S-400) تسير بشكل جيد ، مرجحاً أن تتم الصفقة بعد انتهاء المراجعة الفنية .
3 – في سياق متصل انتقدت روسيا ما نُسب على لسان العاهل السعودي الملك ” سلمان بن عبد العزيز ” ، حيث أكد نائب رئيس لجنة شئون الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسي ” ألكسيي كوندراتييف ” أن ما نُسب للعاهل السعودي يُمثل ( ظاهرة من ظواهر الابتزاز ) ، مضيفاً أن موسكو تتفهم قلق السعودية .. فمن الواضح أن الرياض تلعب دوراً مهيمناً بالمنطقة ، وأن تعزيز قدرات قطر العسكرية بفعل نشرها منظومات (S-400) الروسية سيتيح لها مزايا واضحة ، مؤكداً أن روسيا تسعى إلى تحقيق مصلحتها من خلال توريد المنظومات لقطر لجلب المال إلى ميزانية الدولة ، فموقف السعودية لا علاقة له بالأمر ، وروسيا لن تُغير نهجها .. وتابع قوله ( كيف تجرؤ الرياض على التدخل بين قطر وروسيا ، وهي تطالب بأن لا يتدخل أحد في سياسياتها الداخلية ، روسيا دولة عظمى لها الحق في أن تبيع منتجاتها إلى من تراه مناسباً ) .. ولم يُعلق أي مسئول رسمي سعودي علي صحة ما نقلته صحيفة (لوفيجارو ) الفرنسية .
4 – فيما يخص الجانب القطري ، فقد إنتقد رئيس تحرير جريدة الشروق القطرية ” جابر الحرمي ” ما نُسب للعاهل السعودي الملك ” سلمان بن عبد العزيز ” ، مؤكداً أن طلب المملكة العربية السعودية من فرنسا بالتدخل والضغط على قطر ومنعها من الحصول على منظومة (S-400) وصل إلى مستوى البلطجة ، موضحاً أن قطر ليست بموقف الضعيف لكي تقوم دول بفرض شروط عليها ، وأوضح قائلاً ( بالرغم من الحصار والمقاطعة وإغلاق المنافذ البحرية والجوية وقطع العلاقات الدبلوماسية ، إستطاعت قطر أن تطور علاقاتها مع مختلف دول العالم بما فيها روسيا ، لذلك السعودية اليوم تعيش في حالة من التخبط السياسي ليس فقط مع قطر بل مع دول أخرى ، فقد شنت السعودية حرباً على اليمن دون أن يلوح أي حل سلمي أو سياسي بالأفق ) .


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى