تحقيقات و تقاريرعاجل

حول الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر البرلمان البريطاني وسط لندن

 قام شخص مجهولاً – رجحت مصادر إعلامية بريطانية أنه آسيوي – بعملية دهس بسيارته على كوبري ( ويستمنستر ) بجوار مبنى البرلمان البريطاني في لندن ، ثم اصطدم بسور البرلمان محاولاً اقتحامه ، حيث اشتبك مع رجال الشرطة ، وقام بطعن أحدهم بالسكين قبل أن تقوم الشرطة بتوقيفه وإطلاق النار عليه ما أدى لمقتله , ووقع الهجوم خلال انعقاد جلسة مجلس العموم الأسبوعية بحضور رئيسة الوزراء ”
تيريزا ماي ” .

 

 الخسائر 

أعلنت  الشرطة ( مقتل 4 أشخاص بينهم شرطي / إصابة 20 آخرين ) ، بالإضافة إلى مقتل منفذ الهجوم .

 الإجراءات المتخذة عقب الحادث  

 تعليق جلسات البرلمان وإغلاق المقر ، وتم تطويق محيط المبنى والمنطقة ، كما أغلق الأمن كوبري ( ويستمنستر ) .

انتشار قوات الأمن في العاصمة لندن ، أعقبه بيان للشرطة البريطانية أكدت فيه أنها تتعامل مع الحادثة باعتبارها حادثة إرهابية حتى تتوفر معلومات تثبت عدم صحة ذلك ،  وطالبت المتواجدين بمحيط البرلمان بالابتعاد وعدم التعامل مع أي جسم غريب بمحيط المنطقة .

نقل رئيسة الوزراء ” تيريزا ماي ” في سيارة خاصة ، وإخلاء حوالي (300) من أعضاء البرلمان وسط تواجد أمني مكثف .

تولي ( وحدة مكافحة الإرهاب ) التحقيق في الحادث ، وناشدت الشرطة أي شخص لديه معلومات بسرعة إبلاغ السلطات من خلال أرقام الطوارئ .

عقدت رئيسة الوزراء اجتماع أمني لبحث تداعايات الحادث .

ردود الفعل 

 أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض أن الرئيس ” ترامب ” يتابع أخر التطورات حول حادث إطلاق النار فى العاصمة البريطانية لندن .. يذكر أن السلطات الأمريكية أعلنت تعزيز إجراءاتها الأمنية بمحيط برج التجارة العالمى عقب هجوم لندن .

 علق الرئيس الفرنسي ” فرانسوا أولاند ” على الحادث ، قائلاً (( إن الإرهاب يهددنا جميعا )) ، معرباً عن تقديره لمعاناة الشعب البريطاني .

 دعت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ” ماريا زاخاروفا ” إلى ضرورة اتخاذ تدابير جماعية لمحاربة الإرهاب ، فى أعقاب الهجوم الذى وقع بالقرب من مقر البرلمان  ، وأعربت عن تعازيها لأقارب وعائلات ضحايا هجوم لندن ، وأوضحت (( اليوم لا يوجد مكان على وجه الأرض فى مأمن من الإرهاب ، ولابد من اتخاذ تدابير مشتركة لمواجهة هذا الشر )) ، وأضافت أنه لابد من تركيز الجهود ليس على البحث عن تهديدات مزعومة ، وليس على زيادة النفقات على مواجهة التحديات التى لا وجود لها ، بل لا بد من تركيز وتوحيد جهود المجتمع الدولى بأكمله لمواجهة الأخطار الحقيقية .

تقرير مصور حول الهجوم

 

زر الذهاب إلى الأعلى