تحقيقات و تقارير

حول فوز ( ميشال عون ) على (سليمان فرنجية ) في انتخابات الرئاسة اللبنانية

فاعليات انتخابات الرئاسة اللبنانية

 نجح البرلمان اللبناني اليوم  في انتخاب ” ميشال عون ” رئيساً للبلاد ، عقب فراغ رئاسي دام (29) شهراً ، وينتخب رئيس لبنان بالتصويت السري بغالبية الثلثين من أعضاء مجلس النواب في الدورة الأولى ، ويكتفى بحصول المرشح على غالبية الأصوات في جولة التصويت التالية .. وفي الجولة الأولى حصل ” عون ” على أصوات (83 ) عضواً في مجلس النواب أي أقل من الثلثين ، مما استدعى إعادة التصويت .. ولكن في جولتي التصويت التاليتين أحصى رئيس البرلمان ” نبيه بري ” صوتاً إضافيا زائداً على عدد النواب الذين حضروا وهم (127 ) نائباً .. فدعي إلى جولة تصويت رابعة .. وفي جولة إعادة التصويت الرابعة حصل ” عون ” على (83 ) صوت منحته الأغلبية اللازمة ليصبح رئيساً للجمهورية اللبنانية لفترة رئاسية مدتها (6 ) سنوات .. الجدير بالذكر أنه على مدى عامين ونصف ، لم يتمكن مجلس النواب اللبناني في (45 ) مرة من انتخاب رئيس للجمهورية، بسبب عدم توافق التيارات السياسية في البلاد حول مرشح رئاسي .1

 

من أبرز العوامل التي ساعدت على وصول عون لمنصب الرئاسة الأتي :

 تأييد رئيس الوزراء الأسبق ” سعد الحريري” ونواب كتلته البرلمانية ترشيح ” عون ” حليف حزب الله ، للرئاسة مقابل عودة ” الحريري” إلى منصب رئاسة الوزراء كما هو متوقع .

 بعد مبادرة ” الحريري ” أيد رئيس كتلة اللقاء الديمقراطي ” وليد جنلاط ” ترشيح ” عون ” لرئاسة الجمهورية مع نوابه  .

 وسبقه إلى ذلك رئيس حزب القوات اللبنانية ” سمير جعجع ” الذي أعلن دعم ” عون ” للرئاسة في فبراير الماضي .

في المقابل دعا رئيس تيار المردة النائب ” سليمان فرنجية ” داعميه من النواب للتصويت بورقة  بيضاء اعتراضاً على ” عون ” ، ولإظهار وجود قوة نيابية كبيرة معارضة لتولي ” عون ” الرئاسة .

 يُشار إلى أن منصب الرئيس مخصص لمسيحي من الموارنة في ظل اتفاق لتقاسم السلطة .. وظل  المنصب خالياً منذ انتهاء فترة ” ميشال سليمان ” في مايو من عام 2014.

ينتمي المرشحان للرئاسة ( عون / فرنجية ) إلى فريق الثامن من آذار  الذي يوافق على قتال حزب الله إلى جانب النظام السوري ، وانتقدتهما في السابق قوى ( 14 آذار ) باعتبارهما جزءا من فريق زعزع علاقة لبنان بالدول العربية .. لكن المرشح ” عون ” أبرم اتفاقا مع رئيس تيار المستقبل ” سعد الحريري ” لتحييد لبنان عن الأزمة في سوريا ، كأحد شروط وصوله للرئاسة ، . وكان ” الحريري ” قد دعم عام 2014 ترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية ” سمير جعجع ” ، ثم حال الانقسام الحاد دون إمكان انتخابه ، فقدم ” الحريري ” مبادرة لترشيح زعيم ” تيار المردة « سليمان فرنجية « العام الجاري ، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى انتخابه .

زر الذهاب إلى الأعلى