تحقيقات و تقاريرعاجل

حول قرار مصر وعدد من الدول قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر

(( الموقف المصري ))

1 – تلقى وزير الخارجية ” شكري “ اتصالاً هاتفياً من الممثلة العليا للسياسة الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبي ” فيدريكا موجيريني ” ، تناول آخر تطورات الأزمة القطرية ، حيث أكد ” شكري ” عزم ( مصر / السعودية / البحرين / الإمارات ) على تغيير السياسات القطرية التي تقف خلف زعزعة الاستقرار الإقليمي من خلال دعم وتمويل وإيواء التنظيمات الإرهابية ، وكذلك استعرض ( شكري / موجيريني ) في اتصالهما التحضير لاجتماع مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي الذي ينعقد أواخر الشهر الجاري ، حرصاً من الجانبين على إعطاء دفعة قوية للعلاقات المصرية – الأوروبية خلال المرحلة المقبلة .

2 – أكد أستاذ القانون الدولي ” عبد الله خليل ” أن آلية مقاضاة قطر دولياً تتمثل في سعي مصر للحصول على قرار بتشكيل لجنة تحقيق دولية لبحث الجرائم الخاصة بتمويل الجماعات الإرهابية أو التورط في أي جرائم إرهابية تمت داخل مصر ، بحيث تكون من مهمة هذه اللجنة بحث تورط حكومة قطر أو أي حكومة أخرى في دعم الجماعات الإرهابية ، حتى تستطيع الحصول على دليل دولي دامغ حول ارتكاب مثل هذه الجرائم المنافية للقانون الدولي أو من الجرائم الجنائية الدولية .. مشيراً إلى أنه في حالة الانتهاء من هذا التقرير تستطيع مصر والدول العربية التوجه لمجلس الأمن للحصول على قرار لإحالة الملف للمحكمة الجنائية الدولية ، لتعقب كل من ارتكب جرائم أو المسئولين عن جرائم ضد الإنسانية والإرهاب .

3 – طالب الخبير فى شئون العلاقات الدولية ” سعيد اللاوندي ” الدول العربية المقاطعة لقطر بتقديم شكوى ضد الدوحة في محكمة العدل الدولية أو الجمعية العمومية للأمم المتحدة حتى يتم محاكمة قطر دولياً ، مؤكداً أن وزير الخارجية القطري إعترف أن نظام الدوحة يدعم الإخوان منذ عام (2013) ، وهو إعتراف صريح بدعم الإرهاب ، ولذلك على الدول العربية تقديم شكوى أو دعوى ضد الدوحة ليتم محاكمتها ، مشيراً إلي أنه حال عدم تقديم شكاوى أو دعاوى ضد الدوحة فكأن شيئاً لم يكن ولن يتم محاكمة قطر ، مؤكداً أن قطر دولة راعية للإرهاب وترفض تجفيف منابع الإرهاب بدعمها وتمويلها للجماعات . 

4 – أكد رئيس تحرير جريدة الكاتب ” عصام كامل ” إن حاكم قطر عميل لقوى كثيرة في الغرب ومنها الولايات المتحدة ، مؤكداً أن هناك دولاً عربية كثيرة متورطة في أحداث (11) سبتمبر ، مضيفاً أن مصر حذرت من خطر قطر منذ عام (2002) ، ولكن منطقة الخليج ظلت صامتة ، موضحاً أن قناة الجزيرة مرت بمرحلتين ( الأولى مرحلة المهنية الشديدة وكسر التابوهات في الإعلام العربي للدخول في كل البيوت وكسب الثقة / الثانية لم تقتصر على نقل الأخبار فقط ، وإنما كان لها دور في إشعال الحروب ) .

(( الموقف القطري ))

1 – دشّن رئيس الوزراء ” عبد الله بن ناصر ” مقراً لاستقبال دعاوى المواطنين القطريين المتضررين وشكاواهم ، إزاء المقاطعة المفروضة على الدوحة منذ (5) يونيو الماضي .. وأوضح النائب العام القطري ” علي المري ” خلال مؤتمر صحفي أن تدشين المقر جاء لاستقبال طلبات المواطنين والمطالبة الفعلية بالتعويضات التي خلفتها المقاطعة على قطر عبر مكاتب محاماة .

2 – أكد وزير الطاقة القطري ” محمد السادة ” اليوم – في بيان له خلال مؤتمر لقطاع الطاقة بإسطنبول – إن صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال إلى ( اليابان / الهند / كوريا الجنوبية / الصين ) لم تتأثر بالإجراءات التي تتخذها الدول الـ(4) المقاطعة لقطر ، موضحاً أن صادرات قطر إلى الدول الآسيوية الـ(4) تُشكل نحو ثلاثة أرباع إجمالي صادرات البلاد ، مشيراً إلي أن الصادرات إلى ( الإمارات / السعودية / البحرين ) تُشكل أقل من ( 8% ) ، مضيفاً أن قطر ملتزمة بكل الاتفاقات مع شركائها وعازمة على المحافظة على وضعها ، بالرغم من الحصار غير القانوني والظالم المفروض عليها – علي حد زعمه – وذلك في إشارة إلى صادرات الغاز المسال .

3 – صرح محافظ مصرف قطر المركزي ” عبد الله بن سعود آل ثاني ” أن بلاده تملك إحتياطياً يبلغ (340) مليار دولار بما في ذلك أرصدة صندوقها للسيادة الوطنية ، بما يمكن أن يساعدها على مقاومة العزلة من جانب جيرانها بالخليج ، موضحاً أن النظام القطري لديه سيولة تكفي لمواجهة أي نوع من الصدمات .

4 – أرسل وزير الخارجية القطري شروط الدوحة للبقاء في مجلس التعاون الخليجي ، معلناً النية للخروج من المجلس في غضون (3) أيام حال إستمرار السياسة الحالية معها .   

(( الموقف العربي ))

(( الإمارات ))

طالب رئيس شرطة دبي الأسبق ” ضاحي خلفان ” الأمير ” تميم ” ووالده بتسليم حكم قطر لأكثر عقلاء عائلة ” آل ثاني ” وهو الشيخ ” فخذ آل ثاني ” .. وهدد ( حمد / تميم ) بالحشد لمظاهرة يوم الجمعة القادمة ، إذا لم يتم تسليم حكم قطر لحاكم آخر من عائلة ” آل ثاني ” .. وكتب
” خلفان ” في تغريدة له ( حالة طوارئ 100% في قطر واعتقالات في صفوف القوات المسلحة والشرطة ) .. كما هاجم ” خلفان ”  الحكومة القطرية ، مشيراً إلي أن قطر لطخت علاقتها العربية والدولية برعايتها للإرهاب ، مضيفاً أن تنظيم (الاخوان) الإرهابي سيطر على دويلة قطر وقبض على قرار الدولة لذلك فالدوحة أسيرة تعليمات المرشد ، وكتب ” خلفان ” في تغريدة له ( لطخت حكومة الحمدين علاقاتها العربية والدولية برعاية الإرهاب تنفيذا لأوامر وسياسات حسن البنا ومن بعد قرضاوى الملايين ومفتى الناتو ) ، وأضاف قائلاً : ( نشرت حكومة الحمدين فى قطر ثقافة الرشاوى والتزوير فى المستندات الرياضية ثم انخرطت بعد ذلك فى رشاوى ضعاف النفوس ممن يسمو أنفسهم اعلاميين ، ثم واصلت البخ والعطاء وتسليم الحقائب السوداء لمشايخ الإخوان قليلى الايمان، وظنت أنها بهذا ستهزم العربان وتقوى الحمدان ) .. كما طالب ” خلفان ” بألا تستمر قطر في مجلس التعاون الخليجي إلا بوصاية السعودية ، مشيراً إلى أن قطر لم يعُد لها أهلية واصفًاً نظامها بـ (( دوخة المهزوم )) تهكماً على من يصفون قطر بـ (( كعبة المضيوم )) .

(( الكويت ))

1 – إستقبل أمير الكويت ” صباح الجابر الصباح ” اليوم مستشار الأمن القومي البريطاني ” مارك سادويل ” والوفد المرافق .. جدير بالذكر أن ” سادويل ” سيجتمع مع وزير الخارجية الأمريكى ” ريكس تيلرسون ” مساء اليوم بحضور وزير الخارجية الكويتي
” صباح الخالد ” ، وذلك ضمن الجهود المبذولة لحل الأزمة الخليجية .

2 – حذر الكاتب الكويتي ” أحمد الجارالله ” – في تغريدة له علي ( تويتر ) – من أن يتعرض قادة قطر إلى محاكم العدل الدولية مثل ما حدث للرئيس السوداني ، حيث كتب في تغريدة
: (( بدأت أخاف على قادة قطر ألا يحدث لهم مثل ما حدث للرئيس السوداني حيث تلاحقه محاكم العدل الدولية )) ، وأضاف: (( المتضررون من الإرهاب كثر ، وقد يحلو لهم الشكوى )) ، ووصف في تغريدة أخرى أن ما يفعله الإعلام القطري من ترويج أن بلاده تطلب التعويضات من دول المقاطعة ووصفها بأنها ( ريح قوية تطفأ نور العقل ) .

(( المملكة العربية السعودية ))

أكد وزير الثقافة والإعلام ” عواد العواد ” أن قطر تشكل تهديداً للأمن القومي ، مضيفاً أن قطر تلعب منذ سنوات لعبة التخريب والتواطؤ مع التنظيمات الإرهابية ودعم وتمويل جهات متطرفة وإرهابية ، مؤكداً أن قطر لم تظهر أي نية في التخلى عن دعمها للإرهاب ، وأوضح ” العواد ” أن قناة ( الجزيرة ) لا تمثل حرية الصحافة إطلاقاً ، بل هي مشروع تخريبي سياسي هدفه سحق الأمن وتدمير الاستقرار ، مبيناً أن قطر أطلقت هذه الآلة الشريرة بهدف زعزعة أمن واستقرار البلدان وبث روح الفرقة والخصام بين الشعوب .

(( ليبيا ))

وجه المتحدث بإسم الجيش العقيد ” أحمد المسماري ” – في تصريحات له من أمام النصب التذكارية لتأسيس الجيش بمحافظة الجيزة – رسالة إلى دولة قطر قائلاً (( مصر وليبيا في خندق واحد )) ، مضيفاً أن أول جيش تكون لليبيا كان على الأراضي المصرية وبدعم من الحكومة المصرية عام (1940) ، وضم القيادات الليبية والمجاهدين الذين فروا إلى مصر ، موضحاً أن التعاون بين ( مصر / ليبيا ) له تاريخ عريق وليس وليد اللحظة ، موضحاً أن الضربات الجوية المصرية كان لها مردود معنوي ومادي ، بعد أن طمأنت الشعب الليبي بأن له أشقاء يدعمونه وقت الحرب ، مشيراً إلى تحقيق الضربات الجوية المصرية لنتائج نوعية باستخدامها أسلحة حديثة ضد مواقع معينة للإرهابين ، في ظل تقادم الأسلحة والطائرات التي يستخدمها الجيش الليبي ، قائلاً (( نرسل رسالة للمشككين في الجيش الليبي أنه جيش عريق ، وكان أول تجمع له في مصر عام 1940 ، ودخل في معارك عديدة إبان الحرب العالمية ، ووقتها تكون الجيش في حالة حرب وبلا أية حكومات ، والآن نفس الوضع في ليبيا ، والغريب أن الجيش الذي تكون وقتها كان أكبر من قطر التي تدعم الإرهاب في بلادنا الآن )) .

(( البحرين ))

قدم وفد المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان برئاسة ” سعيد بن محمد الفيحاني ” خلال لقاء عضو البرلمان الأوروبي من التشيك ” بوخي “ – في مقر البرلمان الأوروبي في فرنسا – تطورات ملف مقاطعة الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب لقطر ، وأكد ” الفيحاني ” أن الإجراءات التي اتخذتها ( مصر / السعودية / البحرين / الامارات ) ضد قطر تندرج تحت إطار قطع العلاقات وليس الحصار كما تروج له اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر ، مشدداً على أن المقاطعة حق سيادي كفله القانون الدولي لحماية الأمن الوطني من مخاطر الإرهاب الذي يعمل على تقويض حقوق الإنسان والحريات الأساسية ويهدد أمن واستقرار المنطقة ، كما أكد أن الدول المقاطعة لقطر راعت الجانب الإنساني من خلال تخصيص خطوط ساخنة للأسر الخليجية المشتركة تقديراً منها للشعب القطري .

(( الموقف الدولي والإقليمي ))

(( الولايات المتحدة ))

من المقرر أن يصل وزير الخارجية الأمريكي ” ريكس تيلرسون ” إلى الكويت اليوم ، تلبية لدعوة أمير الكويت ” صباح الأحمد الجابر الصباح ” لبحث جهود حل الأزمة القطرية .. ووفقاً لوزارة الخارجية الأمريكية فإن الزيارة ستسغرق (4) أيام تشمل كلاً من ( الكويت / قطر / السعودية ) ، لبحث الأزمة القطرية .

(( تركيا ))

صرح الرئيس التركي ” أردوجان “ أنه ينوي القيام بجولة خليجية في محاولة لتبديد التوتر بين
( الإمارات / السعودية / قطر ) بعد رفض الدوحة تنفيذ المطالب الـ (13) التي قدمتها لها الدول الـ (4) ، حيث أبلغ ” أردوجان ” الصحفيين الذين كانوا في طائرته في طريق العودة من قمة مجموعة العشرين في هامبورج قائلاً ( قد يكون لي جولة دبلوماسية خاصة بعد
15 يوليو ، أريد زيارة المنطقة مجدداً ، قد نساهم في إعادة الحوار ، وننوي زيارة قطر والكويت والسعودية ) .

(( إيران ))

أعلن المشرف على جمارك ميناء ” دير البرز كشاورزي ” تصدير (1400) طن من المواد الغذائية خلال الفترة الأخيرة من الميناء إلى الموانئ القطرية .

أبرز ما تناولتـــه وسائـل الإعلام حول قطع عدد من الدول من بينها ( مصر / السعودية / الإمارات / البحرين ) علاقاتها الدبلوماسية مع قطر

زر الذهاب إلى الأعلى