تحقيقات و تقاريرخاص الحدث الآنعاجل

خاص لـ” الحدث الآن ” ..حول انطلاق مناورات عسكرية مشتركة بين ( تركيا و أذربيجان و جورجيا ) في أذربيجان

 انطلقت اليوم مناورات عسكرية مشتركة بين ( تركيا / أذربيجان / جورجيا ) تستمر حتى (8) أكتوبر الجاري بمدينة ( ناخيتشيفان ) الأذربيجانية الحدودية مع ( إيران / أرمينيا ) ، وذلك بهدف تعزيز التعاون بين القوات المسلحة للدول الثلاث .. تأتي المناورات في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين ( إيران / أذربيجان ) توتراً على الحدود بين البلدين على خلفية قيام إيران بمناورات عسكرية على الحدود ، حيث تعتبر المناورات بين ( تركيا / أذربيجان / جورجيا ) رداً على مناورات إيران على الحدود مع أذربيجان ، وذلك على الرغم من أنه لم يتم الإعلان عن بدء المناورات في أذربيجان إلا عن طريق وسائل الإعلام ، كما لم يتم التطرق إلى مزيد من التفاصيل .

 تزامن توقيت انطلاق المناورات مع زيارة يقوم بها وزير الدفاع التركي ” خلوصي أكار ” إلى جورجيا للمشاركة في اجتماع وزراء دفاع ( تركيا / جورجيا / أذربيجان ) .. وأيضاً زيارة وزير خارجية أرمينيا ” أرارات ميرزويان ” إلى إيران أمس ، في نفس التوقيت التي أغلقت فيه جورجيا أرضيها أمام الشحنات الأرمينية بسبب الأحوال الجوية ، مما يدل على وجود تحالف ثلاثي يتكون من ( تركيا / أذربيجان / جورجيا ) لمواجهة التحالف الأخر في دول البلقان المكون من ( إيران / أرمينيا ) .

جدير بالذكر أن العلاقات بين ( إيران / أذربيجان ) تشهد توتراً حدودياً عقب قيام إيران بإجراء مناورات عسكرية على حدود أذربيجان بدعوى وجود تحركات إسرائيلية على الحدود الأذربيجانية مع إيران .. وهو ما أثار غضب أذربيجان التي انتقدت الوجود الإيراني على الحدود بين البلدين ، حيث ندد الرئيس الأذربيجاني ” إلهام علييف ” بخطط إيران لإجراء مناورات عسكرية ، مهدداً بإشراك قوى دولية في حال تمادي إيران في إجراء مناورات عسكرية على الحدود ، كما فرضت حكومة أذربيجان تعريفات مشددة على الشاحنات التي تنقل الوقود الإيراني إلى مدينة ( ستيبانكيرت ) المدعومة من أرمينيا .. في المقابل أعربت إيران عن استغرابها لتصريحات أذربيجان ، وحملتها المسئولية عن التعاون مع إسرائيل على مقربة من الحدود الإيرانية .

زر الذهاب إلى الأعلى