السياسة والشارع المصريعاجل

خبير بترولي: مصر يمكنها الاستغناء عن حصة الشريك الأجنبي من الغاز في عام 2022

قال الدكتور ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة البريطانية، إن اكتفاء مصر ذاتيًا من الغاز الطبيعي سيتحقق مع قدوم عام 2019 بعد تحقيق فائض من إنتاج حقول ظهر وأتول ونورس غرب الدلتا ودخولهما على شبكة الإنتاج القومية للغاز الطبيعي.

وأوضح “راغب”، أن إنتاج مصر الحالي من الغاز الطبيعى وصل لـ 6 مليارات قدم مكعب يوميًا بما يفى حجم الاستهلاك اليومى للمصريين من الغاز الطبيعي الذى يصل لـ 5.8 مليار قدم مكعب يوميًا، مشيرًا إلى أن الوصول بالاكتفاء الذاتى يوفر مليارات الدولارات فى خزانة الدولة، فضلًا عن استخدامه كقيمة مضافة فى العديد من الصناعات كالبتروكيماويات.

وأشار الخبير البترولى، إلى أن مصر يمكنها الاستغناء عن حصة الشريك الأجنبي من الغاز وذلك فى مراحل متقدمة بعد تحقيق وفرة الإنتاج من الحقول المكتشفة والتى لم تكتشف بعد المتوقع الوصول لها فى 2022.

وأعلنت وزارة البترول المصرية أمس، أن إنتاج حقل ظهر البحري من الغاز الطبيعي ارتفع إلى ملياري قدم مكعبة يوميا وأن استثماراته بلغت إلى الآن 7.7 مليار دولار.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، خلال اجتماع الجمعية العامة لشركة بترو شروق إن زيادة إنتاج الحقل ومشروعات تنمية غيره من حقول الغاز الطبيعي الكبرى ستسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

زر الذهاب إلى الأعلى