أخبار السيارات

خطة الدولة لتحويل المركبات للعمل بالغاز والقضاء على السيارات القديمة

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من نماذج السيارات الحديثة لكبرى الشركات العالمية والمصنعة محليًا، والتي تم تجهيزها للعمل بطاقة الغاز الطبيعي؛ تمهيدا لطرحها في السوق المحلية بتسهيلات للشراء.

وفى هذا الصدد، أكد عدد من نواب لجنة الصناعة بالبرلمان، أن الحكومة تسير على خطة دقيقة لإحلال السيارات التى مر عليها 20 عاما من “تاكسيات وميكروباصات”، وذلك سيكون بشكل إجبارى، أما بالنسبة للسيارات الملاكي سيكون بشكل اختيارى، وذلك له فوائد عديدة تصب فى صالح الدولة من “الحفاظ على البيئة، وتقليل استيراد البنزين، علاوة على اختفاء السيارات المتهالكة من الشارع”.

وشددوا على ضرورة وصول الاقساط الخاصة بالسيارات المستبدلة إلى صفر فائدة.

فوائد تحويل السيارات من البنزين للغاز الطبيعى:

وحول المزايا قال فوزى فتى أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، لـ”صدى البلد”، إن تحويل السيارات من بنزين الى الغاز الطبيعي له العديد من المزايا أبرزها ، أنه يوفر للدولة من 10 لـ 15 مليار دولار مواد بترولية من سولار وزيت وغيرها فضلا عن كون الغاز الطبيعى صديق للبيئة، لافتًا الى أن مصر لديها وفرا كبيرا من الغاز الطبيعى، كما أن الاستغناء عن البنزين سيكون له مردود إيجابى على الاقتصاد القومى.

وأوضح النائب، أن هناك 3 وزارات تعمل على خطة إحلال وتحويل السيارات من بنزين الى غاز طبيعى وهى الصناعة والانتاج الحربى وقطاع الأعمال العام، لافتًا الى أن الدولة ستتحمل جزءا كبيرا من أقساط السيارات التي سيتم تحويلها للغاز أو استبدالها نهائيا بسيارات جديدة.

وتابع النائب حديثه: “خلال الـ 4 سنوات القادمة، جميع السيارات ستكون كهرباء وغاز طبيعى، والمستفيد الأول هو المستهلك”.

6 سيارات تختفى من الشارع نهائيا:

واكد النائب فوزى فتى، أنه حال تنفيذ الخطة فى استبدال السيارات القديمة هناك سيارات ستختفي من الشارع نهائيا أبرزها، سيارات الـ 128 والشاهين والبيجو والفولكس فاجن والفورد والنصر القديمة وغيرها.

إعفاء المواطنين من أقساط السيارات:

وحول إعفاء المواطنين طالبت إيفلين متى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، بضرورة خفض فائدة الاقساط الخاصة باستبدال السيارات القديمة لتصل لـ صفر فائدة، مؤكدة أن الهدف من الاستبدال هو الحفاظ على البيئة في المقام الأول فضلا عن تقليل استيراد البنزين من الخارج.

وقالت “متى” لـ”صدى البلد:، عندما كانت وزيرة الصناعة باللجنة تحت قبة البرلمان تحدثت عن إحلال السيارات واستبدالها بالغاز الطبيعى أمام أعضاء اللجنة، وحينها قمنا بتوجيه عدة اسئلة عليها ما هي الحوافز التى ستقدمها الحكومة لأصحاب السيارات الملاكى التى مر عليها 20 عاما او اقل لكى تحفزهم لاستبدال السيارات الخاصة بهم بأخرى تعمل بالغاز الطبيعى؟.

وأضافت عضو مجلس النواب، أن الوزيرة ردت انها ستقدم أفكار لرئيس الجمهورية والوزارات الاخرى حتى تصل الى حوافز تشجع المواطنين لاستبدال سياراتهم بسيارات اخرى تعمل بالغاز الطبيعى بدلا عن البنزين.

وأوضحت “متى”، أن خطة الحكومة تستهدف استبدال جميع سيارات النقل العام التى يبلغ عمرها 20 عاما للغاز الطبيعى وبعد ذلك أصحاب السيارات القديمة التى مر عليها 20 عاما، لافتة الى أن هناك سيارات مستهلكة تعمل فى محطات كثيرة مثل حلوان وزهراء وسكنات المعادى ويجب حصرها لاستبدالها بالسيارات غاز طبيعى أيضا وذلك ماتم توضيحة للوزيرة داخل قبة البرلمان.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1021): Disk full (/tmp/#sql_1520_0.MAI); waiting for someone to free some space... (errno: 28 "No space left on device") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى