الصحة والطب

خليك فى الطبيعى وعالج انسداد الأذن بـ5 طرق بسيطة

قد يسبب الشعور بحكة فى الأذن إحساس مزعج للشخص، وذلك لأن قناة الأذن تكون حساسة للغاية تجاه أى جسم غريب.

وعلى الرغم من صغر حجم الأذن إلا أنها تتأثر سريعا بالغبار أو العدوى، كما يمكن لأى شخص فى أى عمر الإصابة بمشاكل الحكة فى الأذن، لكن يجب الحرص من استخدام أى أشياء تسبب خدش داخل الأذن لأنها قد تتلف الغشاء الداخلى، وكذلك العظم الصغير الذى يساعدك على السمع.

يمكن أن يؤدى الخدش المتكرر فى الأذن وفقا لموقع “verywellhealth” إلى احمرار حول فتحة الأذن مع الشعور بالألم، فإذا كنت تعانى من حكة متكررة فى قناة الأذن، يجب عليك فحصها لأنها قد تؤدى إلى التهاب داخل الأذن وتهيج شديد وألم.

تشمل بعض الأسباب المحتملة وراء الشعور بحكة الأذن القناة هى:

جفاف داخل الأذن.

تراكم الشمع .

حدوث عدوى.

الحساسية.

الأكزيما أو الصدفية.

بعض العلاجات الطبيعية
1- تنظيف الأذن
تنظيف أذنيك بانتظام هو أفضل طريقة لمنع أى مشاكل فى الأذنين، لن يساعد التنظيف المنتظم فى الحفاظ على نظافة الأذنين فحسب، بل سيمنع أيضًا أى نوع من ترسب الشمع فى الأذنين، يجب عليك استخدام سماعات الأذن لتنظيف أذنيك لمنع تراكم الشمع، لأن تراكم الشمع يؤدى إلى الشعور بحكة فى قناة الأذن.

2- زيت الثوم

زيت الثوم يحتوى على عوامل مضاد للميكروبات ويقتل جميع البكتيريا والفطريات الممكنة داخل الأذنين، كل ما عليك فعله هو تدفئة القليل من زيت الثوم وصب بضع قطرات فى الأذن.

الثوم

3- خل أبيض
إذا كنت تعانى من قصور فى الأذن، فيمكنك استخدام الخل الأبيض، حيث يتم مزجه مع الماء بكميات متساوية، ويتم وضعه فى الأذن كل يوم لمدة 3 أيام، فقط نقطتين فى كل مرة للسيطرة على الحكة فى الأذنين.

4- استخدام البخار والغرغرة
يمكن معالجة الحكة بواسطة البخار الساخن والغرغرة، حيث يمكن استخدام البخار مرة واحدة في اليوم للحد من الحكة، ويفضل استخدام الغرغرة قبل النوم بالمء الدافئ وملعقة من الملح.

5- زيت شجرة الشاى
زيت شجرة الشاى هو زيت عطرى له خصائص مضادة للميكروبات، وبالتالى يمكن أن يحميك من جميع أنواع البكتيريا والفطريات والفيروسات.

يتم تسخين زيت شجرة الشاى ووضع بضع قطرات منه في الأذن، أبقى رأسك مائلاً لبعض الوقت ثم اخرج الزيت الفائض، بعد بضع دقائق نظف أذنك بشكل صحيح، كما يمكن خلط بضع قطرات من زيت الزيتون للحصول على نتائج أكثر فاعلية.

زر الذهاب إلى الأعلى