أخبار عالمية

رئيس المفوضية الأوروبية يدعو إلى قمة لبحث أزمة اللاجئين

دعا رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إلى عقد قمة خاصة لقادة حكومات الاتحاد الأوروبى للتعامل مع أزمة اللاجئين.

وأوضح يونكر- حسبما ذكرت شبكة (إية بى سى نيوز) الإخبارية الأمريكية الأربعاء، أن هناك حاجة لهذا الاجتماع خاصة وأن القمة العادية فى فبراير المقبل من المقرر أن تركز على مسألة بقاء بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى. وأعرب عن قلقه من عدم كفاية الوقت لمعالجة قضية اللاجئين بعمق.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة أن عدد اللاجئين والمهاجرين الذين وصلوا برا وبحرا إلى 6 دول فى الاتحاد الأوروبى تجاوز المليون هذا العام، نصفهم سوريون، والدول الست هى اليونان وبلغاريا وإيطاليا واسبانيا ومالطا وقبرص.

من ناحية أخرى وافق البرلمان اليابانى الأربعاء، على مساعدة إنسانية بقيمة 350 مليون يورو للاجئين الهاربين من أعمال العنف فى سوريا والعراق.

وقالت المتحدثة باسم البرلمان ومسؤول فى وزارة الخارجية- حسبما نقلت (العربية الحدث) الإخبارية- أن “المساعدة أدخلت فى ملحق بالموازنة للسنة المالية الحالية التى تنتهى فى مارس والتى صادق عليها النواب”.

يشار إلى أن وزير الخارجية اليابانى فوميو كيشيدا قال فى خطاب ألقاه أمس أن الأموال هدفها المساهمة فى إرساء الاستقرار فى سوريا والعراق، مضيفا أن اليابان ستكرس جهودا خاصة لتقديم مساعدة إنسانية لهؤلاء الاشخاص مثل تأمين المواد الغذائية والمياه والتعليم وإرساء الاستقرار فى مناطق تحررت من حكم الإرهاب.

 

وتابع أن اليابان ستستضيف قمة مجموعة الدول السبع هذه السنة وتعتزم طرح مواضيع تشمل الإرهاب والوضع فى الشرق الأوسط واللاجئين والنازحين فى بلدانهم، على جدول الأعمال.

 

وأردف أن الحكومة اليابانية تعتزم “المساهمة فى التصدى للتطرف والعمل على اقامة مجتمعات متسامحة ومستقرة فى الشرق الأوسط”.

زر الذهاب إلى الأعلى