السياسة والشارع المصري

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بشأن اتفاق التمويل الخاص بمشروع الربط الكهربائي بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية (الجزء المصري) بقيمة 30 مليون دينار كويتي.

وقد وقع من الجانب المصرى الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، وعن الصندوق عبد الوهاب أحمد البدر، المدير العام للصندوق، وذلك بحضور الدكتورمحمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسفير سالم غصاب الزمانان، سفير دولة الكويت بالقاهرة، كما شهد رئيس الوزراء توقيع الاتفاق الخاص بالمشروع بين الصندوق والشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن المشروع يهدف إلى الإسهام في تلبية احتياجات الطاقة الكهربائية في جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية وتحسين أداء واستقرار الشبكة في البلدين، وذلك من خلال ربط الشبكة الكهربائية المصرية بالشبكة الكهربائية السعودية علي التيار المستمر جهد 500 كيلو فولت من محطة تحويل بدر في جمهورية مصر العربية الي محطة تحويل شرق المدينة المنورة مروراً بمحطة تحويل تبوك في المملكة العربية السعودية بطول حوالي 1300 كيلو متر، وبقدرة نقل تبلغ حوالي 3000 ميجاوات.

وسيؤدي المشروع إلى ربط أكبر منظومتين كهربائيتين في الوطن العربي حيث تزيد قدرتهما الإجمالية عن 90 ألف ميجاوات. وسيُكمل المشروع عند إنجازه منظومة الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول الربط الثماني ودول ربط المغرب العربي.

ومن الجدير بالذكر أن الصندوق الكويتي منذ نشأته وعلى مدار خمسين عاماً كان داعماً لجهود التنمية في مصر من خلال المساهمة في تمويل عدد من المشروعات في مجالات الكهرباء والصناعة ومياه الشرب والصرف الصحي والتعليم والصحة والنقل.

زر الذهاب إلى الأعلى