عاجلعلوم وتكنولوجيا

رئيس علوم الفضاء: فقدان مصر لنصف مساحة الدلتا بحلول 2100

قال علاء النهري نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء، إنه إذا استمر معدل زيادة حرارة الأرض فسيؤدي إلى ذوبان كمية كبيرة من الجليد ما يؤدي إلى زيادة سطح البحر ويجب الانتباه لذلك، مطالبًا الدول المتقدمة لدعم مصر لأنها متسببة في ذلك.

وأكد أن هناك احتمالية فقدان مصر لنصف مساحة الدلتا بحلول 2100 إذا لم ترفع حائط صد بحري يقيها ارتفاع منسوب ماء البحر وغرق الدلتا، مشيرًا إلى أن مساحة الدلتا 24 ألف كيلو متر وبتأثير التغيرات المناخية على دلتا النيل في مصر سيؤدي الأمر لضياع نصفها.

وأشار خلال برنامج “وراء الحدث”، المذاع على فضائية “إكسترا نيوز”، إلى أنه إذا ارتفع سطح البحر مترًا واحدًا ستفقد دلتا مصر 7 اَلاف كيلو متر مربع، أما إذا زاد منسوب سطح البحر متر ونصف ستفقد الدلتا 8 اَلاف كيل متر مربع.

وأوضح أن اغلب الدراسات العالمية أكدت أنه في عام 2100 سيرتفع منسوب سطح البحر ما بين مترين إلى 3 أمتار، لافتًا إلى أنه إذا ارتفع منسوب سطح البحر لمترين ستفقد الدلتا أكثر من نصف مساحتها أي نحو 12110 كيلو متر مربع.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى