أخبار عالميةعاجل

رئيس كازاخستان يطلب من موسكو التدخل لوقف الإرهاب في بلاده

طالب رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف موسكو قائدة التكتل الأمني الذي يضم بيلاروسيا وأرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان بالتدخل في بلاده لوقف التهديد الإرهابي. “بحسب وصفه”.

ارتفاع أسعار الوقود
وألقى توكاييف خطابا على التلفزيون للمرة الثانية في غضون ساعات قليلة، بعد مواجهة بلاده أسوأ اضطرابات منذ أكثر من عقد، كان سببها في البداية ارتفاع أسعار الوقود.

وقال إنه ناشد منظمة معاهدة الأمن الجماعي، التحالف العسكري الذي يضم روسيا، وبيلاروسيا، وأرمينيا، وكازاخستان، وقيرغيزستان، وطاجيكستان، لمساعدة بلاده فيما تشهده من اضطرابات وقلاقل.

وأضاف رئيس كازاخستان، إن جماعات إرهابية تسيطر على 5 طائرات في مطار ألما آتا، ووصف المظاهرات التي تشهدها بلاده بالأعمال الإرهابية، طالبا المساعدة من روسيا، موضحا أن “عصابات إرهابية” تسيطر على البنى التحتية الأساسية في البلاد.

وفي وقت سابق، أعلنت كازاخستان اليوم الأربعاء، حالة الطوارئ بمختلف أنحاء البلاد، حسبما ذكرت “روسيا اليوم”، وذلك بعد أن أفادت وسائل إعلام كازاخية بأن عدد من المتظاهرين سيطروا على مطار ألما آتا، مشيرة إلى أن الموظفين غادروا المطار لدى اقتحام المحتجين له.

وتشهد كازاخستان الدولة الواقعة في آسيا الوسطى احتجاجات عنيفة، ما دفع الرئيس توكاييف إلى إعلان حالة الطوارئ في العاصمة الكازاخية، نور سلطان، وألما اتا، كبرى مدن الدولة.

مقتل 8 أفراد شرطة بكازاخستان
وكشفت وكالة سبوتنيك للأنباء الأربعاء نقلًا عن وزارة الداخلية في كازاخستان إن 8 من أفراد الشرطة والحرس الوطني، قتلوا وأصيب 317 في الاضطرابات في عدة مناطق بالبلاد.

وقال رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف في وقت سابق، إنه تولى رئاسة مجلس الأمن، ووعد بالعمل “بأقصى درجات الصرامة” وسط أسوأ اضطرابات تشهدها البلاد منذ أكثر من عقد.

وكانت أعلنت كازاخستان الأربعاء، حالة الطوارئ على كامل أراضيها بعد تظاهرات إثر ارتفاع سعر الغاز، تحوَّلت إلى شغب، وفق وسائل إعلام روسية.

وذكرت وكالات “انترفاكس” و”تاس” و”ريا نوفوستي” أن كازاخستان أعلنت حالة الطوارئ، نقلًا عن بيان للتلفزيون الكازاخي.

وسبق أن أُعلنت حالة الطوارئ محليًّا في المناطق التي شهدت تظاهرات، ألماتي العاصمة الاقتصادية للبلاد، ومحافظة مانجيستاو، والعاصمة نور سلطان.

إعلان الطوارئ بكازاخستان
ونشر المرسوم الرئاسي على الموقع الإلكتروني لرئيس الجمهورية وجاء فيه “نظرًا للتهديدات الخطيرة ولحماية المواطنين وضمان السلامة العامة في البلاد واستعادة القانون والنظام وحماية حقوق وحريات المواطنين تم إعلان حالة الطوارئ داخل نور سلطان للفترة من 5 يناير إلى 19 من الشهر الجاري.

وبدأت الاحتجاجات غرب كازاخستان منذ 2 يناير، وبدأت المسيرات الجماهيرية بسبب زيادة مضاعفة من عام 2022 في سعر الغاز المسال، والذي يستخدم لملء معظم السيارات في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى