تحقيقات و تقاريرعاجل

رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة يكشف: ننفق أكثر من 62 مليون جنيه شهريا ونستهلك سولار بـ430 مليون جنيه وزيوت بـ10 ملايين سنويا.. لا نهدف إلى الربح ونحرص على تحديث أسطولنا.. ويؤكد: مخالفات المرور يتحملها السائق

تعتبر هيئة النقل العام بالقاهرة من أهم المرافق الحيوية التى يعتمد عليها ملايين المواطنين كوسيلة نقل يومية فى نطاق القاهرة الكبرى، حيث تربط ثلاث محافظات “القاهرة والجيزة والقليوبية” ببعضهما، ولا تقل أهمية عن خطوط مترو الأنفاق.

وعانت هيئة النقل العام لعدة سنوات من تعرضها لخسائر بسبب انخفاض سعر التذكرة وارتفاع أسعار قطع الغيار والمحروقات والصيانة ورواتب العاملين، إلى أن تذكرة الهيئة شهدت ارتفاع طفيفا مع زيادة أسعار الوقود، لتقلل الخسائر المتتالية للهيئة، لتصبح أغلى تذكرة بخطوط الهيئة 5 جنيهات وأقل تذكرة بـ3 جنيهات.

ويصل عدد اتوبيسات هيئة النقل العام بالقاهرة لـ3 آلاف أتوبيس، تعمل على ربط محافظات القاهرة الكبرى، وهو أسطول كبير له نفقات أكبر مما يتطلب رصد ميزانية كبرى له حتى لا يتعرض لخسائر.

من جانبه أكد اللواء رزق على رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أن الهيئة تنفق شهريا أكثر من 62 مليون جنيه، بخلاف رواتب العاملين بها، مشيرا إلى أن الهيئة عند رفع تذكرة الركوب على خطوطها لم تنظر إلى تحقيق أى أرباح، حرصا منها على مصلحة المواطن.

وأضاف رئيس هيئة النقل العام  أن الهيئة تستهلك 6.5 مليون لتر سولار شهريا، بإجمالى 36 مليون جنيه تقريبا، بما يعادل 78 مليون لتر سنويا بـ429 مليون جنيه سنويا، مشيرا إلى أن الهيئة تشترى السولار بنفس السعر الذى يشترى به الجمهور دون تخفيض.

وأوضح اللواء رزق على، أن الهيئة تنفق 20 مليون جنيه شهريا على قطع الغيار، لافتا إلى قطع الغيار شهدا ارتفاعا كبيرا فى الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى إنفاق 10 ملايين جنيه سنويا على تغيير الزيوت، مشيرا إلى أن الهيئة تستخدم زيوت ذات جودة عالية للمحافظة على البيئة، والحفاظ على الحافلات، كما تنفق الهيئة 5 ملايين جنيه شهريا على الإطارات.

وأشار رئيس هيئة النقل العام، أن الهيئة لديها نفقات أخرى بخلاف ذلك، حيث إن الهيئة تمتلك 26 جراجا على مستوى القاهرة الكبرى وهناك استهلاك للكهرباء والمياه، حيث يتم غسل السيارات بشكل دورى، قائلا إن ارتفاع أسعار الكهرباء والمياه آثر على نفقات الهيئة.

وتابع رئيس الهيئة، قائلا: هناك تحديث مستمر لحافلات الهيئة بالإضافى إلى تزويدها بمنظومة الـGBS التى تتم بشكل تدريجى، بالإضافة إلى تدريب العاملين، مضيفا: لم ننكر وجود أعطال لأننا نعمل من الخامسة صباحا ما يمثل خدمة شاقة على الحافلات، ولا يمكن إهمال الحافلات حتى لا تصبح كهنة فلابد من الإنفاق على أعمال الصيانة وقطع الغيار.

وعن مخالفات المرور قال رزق: “بنحمل المخالفات على السائق والسائق بياخد بدل خدمة مميزة فى اليوم 10 جنيهات.. وأى مخالفات بيتحملها السائق.. ولو أنا اللى هحاسب على المخالفات السواق هيعمل كل نص ساعة مخالفة وده إجراء لإلزام السائق بقواعد المرور.. واحنا بنتحمل مصاريف التراخيص وبندفع التأمين على السيارات”.

وقال اللواء رزق على أن زيادة أسعار الوقود رفعت نفقات الهيئة 13 مليون جنيه بخلاف أسعار قطع الغيار والزيوت، مشيرا إلى أن أبعد نقطة يصل إليها سيارة الهيئة تذكرتها بـ 5 جنيهات مثل بنها والبدرشين والمدن الجديدة.

وأوضح اللواء رزق على أن تعريفة الركوب لأتوييسات النقل العام التى تسير مسافة 30 كيلو مترا أو أقل ستكون 3 جنيهات بدلا من جنيهين ونصف، وأن 80% من أتوبيسات هيئة النقل العام التى تغطى القاهرة الكبرى تسير مسافة 30 كيلو ويبلغ عددها (273) خطأ، أما بالنسبة لأتوبيسات النقل العام التى تسير مسافة 31 كيلو مترا إلى 40 كيلو مترا، والتى يبلغ عددها (44) خطأ، وتمثل 12% من أتوبيسات الهيئة ستصل تعريفة الركوب بها إلى 4 جنيهات.

وأضاف أنه بالنسبة لأتوبيسات النقل العام التى تخدم المدن الجديدة وتسير مسافة من 41 كيلو مترا إلى 60 كيلو مترا ويبلغ عددها (27) خطا وتمثل 8% فقط من أتوبيسات الهيئة ستكون تعريفة الركوب بها 5 جنيهات.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_4c07_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى