السياسة والشارع المصري

رئيس وزراء الأردن: نأمل أن يكون لنا نصيب من غاز حقل “زهر” المصرى

أعرب رئيس الوزراء الأردنى الدكتور عبد الله النسور اليوم الخميس، عن أمله فى أن يكون للأردن نصيب باستيراد الغاز من حقل الغاز الطبيعى العملاق (زهر) الذى تم اكتشافه مؤخرا فى المياه الإقليمية لمصر، قائلا “إننا نأمل بزيادة التعاون بين البلدين فى هذا المجال”.

وأكد النسور ، خلال استقباله اليوم فى مكتبه بمقر رئاسة الوزراء الأردنية وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا ، على أن المشروعات الاقتصادية هى التى تربط مصالح الدول والشعوب بعضها ببعض، معربا عن اعتقاده بأنه ستكون هناك اكتشافات كبيرة فى المنطقة مما سيوجد جوا من التنافس العالى بين المصدرين والمستوردين.

وأشار إلى عمق العلاقة التاريخية التى تربط الأردن ومصر والتنسيق العالى بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك..منوها بشكل خاص إلى العلاقة المتميزة بين الملك عبدالله الثانى والرئيس عبدالفتاح السيسى.

وقال النسور “إن العلاقات بين البلدين لم تكن أكثر عمقا مثلما هى عليه فى الوقت الحالى”، مضيفا “استطعنا أن نخدم مصر وأن نقف معها فى الظروف الصعبة التى مرت بها انطلاقا من واجبنا القومى، وسنستمر بالوقوف إلى جانبها ومساندتها فى مواجهة التحديات التى تمر بها”.

وقد بحث الجانبان ، بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى الدكتور إبراهيم سيف وسفير مصر لدى الأردن خالد ثروت ، سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك فى المجالات كافة سيما فى مجالات الطاقة.

واتفق النسور والملا على أهمية الربط الكهربائى لتبادل الطاقة الكهربائية بين البلدين ، ودوره فى تعزيز التبادل الاقتصادى والتجارى وأمن الطاقة واستقطاب الاستثمارات والمشاريع الكبرى للبلدين. كما أكدا على أهمية أنبوب النفط العراقى المزمع إقامته بين البصرة والعقبة وإمكانية وصوله إلى الأراضى والسواحل المصرية، مشددين على أهمية أن يقوم وفد وزارى أردنى مصرى بزيارة إلى بغداد للبحث فى آليات تنفيذ الأنبوب.

وبدوره، قال وزير البترول إن مصر مرت بتحديات كبيرة وهى تعمل حاليا على تحقيق أهداف كبيرة والنهوض بالسرعة الممكنة بالاقتصاد وتحقيق التنمية والتخفيف من حدة البطالة والنهوض بقطاع السياحة الذى تأثر نتيجة الأوضاع الأمنية وكان لذلك انعكاسات سلبية على الاقتصاد. وأشاد الملا بمساندة الأردن لمصر من أجل تجاوز التحديات التى مرت بها ، مؤكدا فى الوقت ذاته حرص مصر على الإسراع فى تطوير حقل غاز “زهر” الذى تم اكتشافه حديثا ليدخل حيز الإنتاج.

زر الذهاب إلى الأعلى