أخبار عالمية

رئيس وزراء اليابان يعرب عن أمله فى مناقشة تفاصيل معاهدة سلام مع بوتين

أعرب رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى عن أمله فى إجراء مناقشة تفصيلية مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بشأن معاهدة سلام بين البلدين وذلك خلال لقائهما الشهر المقبل.

وكان آبى وبوتين قد اتفقا الشهر الماضى على تسريع محادثات معاهدة السلام من خلال التوصل إلى أرضية مشتركة لحل النزاع الإقليمى حول الجزر التى تخضع لسيطرة روسيا بينما تقول اليابان إنها تمتلكها، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء “كيودو” اليابانية اليوم الأحد.

وفى رده على سؤال حول ما إذا كانت اليابان تستطيع معالجة قلق بوتين بشأن إمكانية إنشاء قاعدة تابعة للقوات الأمريكية على أى من الجزر فى حال تسليمها لليابان، قال آبى أن حكومته لم تحصل حتى الآن على موافقة الولايات المتحدة لإبقائها خالية من التواجد العسكرى الأمريكي.

وتسعى طوكيو وموسكو إلى إحراز التقدم فى محادثات معاهدة السلام القائمة على أساس الإعلان المشترك لعام 1956، والذى ينص على أن جزيرتى شيكوتان وهابوماى -وهما جزيرتين من الجزر الأربعة الخاضعة لروسيا قبالة هوكايدو والتى استولى عليها الاتحاد السوفيتى بعد استسلام اليابان فى أغسطس 1945 إبان الحرب العالمية الثانية- يتم تسليمهما لليابان بعد إبرام معاهدة سلام.

كما أكد آبى أن الرئيس بوتين لديه إصرار شديد لتوقيع معاهدة السلام.

يُشار إلى أنه من المقرر أن يقوم آبى بزيارة لروسيا فى 21 يناير المقبل لعقد قمة مع بوتين، وتحول التركيز فى المحادثات اليابانية- الروسية خلال الأشهر الأخيرة إلى وضع الجزر -المعروفة باسم الأراضى الشمالية فى اليابان وجزر كوريل الجنوبية فى روسيا- بعد أن قامت البلدان بتعزيز خطوات بناء الثقة فى التعاون الاقتصادى.

زر الذهاب إلى الأعلى