تحقيقات و تقاريرعاجل

ردود الفعل العربية والدولية حول فشل مجلس الأمن اعتماد مشروع القرار المصري حول القدس

فشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع القرار المقدم من مصر نيابةً عن المجموعة العربية حول القدس ، وذلك بسبب استخدام الولايات المتحدة لحق الفيتو ، بينما حصل مشروع القرار على تأييد ودعم (14) عضواً من أعضاء المجلس الـ (15) .. وفيما يلي أبرز ردود الفعل : 

  • صرحت مندوبة أمريكا بمجلس الأمن أن واشنطن استخدمت حق الفيتو دفاعاً عن دور الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ، مضيفة أن الولايات المتحدة لن تسمح لأي دولة أن تقول لها أين ستنقل سفارتها ، زاعمة أن القدس لطالما كانت أرضاً للشعب اليهودي منذ آلاف السنين ، كما أضافت قائلة ”  لا نشعر بالخجل باستخدام قرار الفيتو ” .
  • اتهم الرئيس الفلسطيني ” أبو مازن ” الولايات المتحدة بتبني العمل الصهيوني ، وتعهد باتخاذ إجراءات سياسية ضد إعلانها حول القدس والتوجه للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة .. كما دعا وزير الخارجية ” رياض المالكي ” لعقد اجتماع طارئ للجمعية العامة للأمم المتحدة ، كما أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية ” نبيل أبو ردينة ” أن الفيتو الأمريكي هو ضد الإجماع الدولي ، ويمثل انحيازاً كاملاً للاحتلال والعدوان ، مؤكداً أن هذا الفيتو سيؤدي إلى مزيد من عزلة الولايات المتحدة ، كما سيشكل استفزازاً للمجتمع الدولي .
  • أكد مراقب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير ” رياض منصور ” أن الولايات المتحدة قررت أن تنحاز بشكل كامل للاحتلال الإسرائيلي ، وما سمعناه من ممثل دولة عظمى أمس – مندوبة واشنطن –  هو مهزلة ، واعتبر ” منصور ” أن عملية التصويت التي جرت بقاعة مجلس الأمن كانت بمثابة إجماع دولي على المبادئ الأساسية ، واعتراف من جميع دول العالم بمكانة القدس الخاصة .
  • أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار ” أحمد أبو زيد ” عن أسف مصر لعدم اعتماد هذا القرار الهام الذي جاء استجابةً لضمير المجتمع الدولي الذي عبّر بوضوح عن رفض اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ، مضيفاً أنه من المقلق للغاية أن يعجز مجلس الأمن عن اعتماد قرار يؤكد على قراراته ومواقفه السابقة بشأن الوضعية القانونية لمدينة القدس.
  • أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي ” نتنياهو ” بموقف واشنطن من مشروع القرار المصري أمام مجلس الأمن ، قائلا ” أشكر السفيرة نيكي هايلي التي هزمت الأكاذيب ، شكراً للرئيس ترامب ، شكراً هايلي ” .. كما أعرب مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة السفير ” داني دانون ” عن عميق امتنانه لـ ( الرئيس  ترامب / نائبه مايك بينس / مندوبته الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة نيكي هايلي ) ، مضيفاً أن الدول التي صوتت لصالح مشروع القرار هي دول مذنبة ومنافقة ، فالقدس عاصمة للدولة اليهودية منذ آلاف السنين ، مضيفاً أن اعتراف ” ترامب ” بالقدس عاصمة لدولتنا ، هو مجرد تعبير عن الحقيقة ، مضيفاً أن ” ترامب ” يعمل من أجل السلام باعترافه هذا ونحن لن نسمح لأي أحد ، لاسيما الأمم المتحدة ، بأن يحدد مصيرنا .. ومن جانبه أكد وزير المواصلات والشؤون الاستخباراتية الإسرائيلي “إسرائيل كاتس” “إن صديقتنا الكبرى نيكي هيلي تثبت مجددًا العلاقة الوطيدة القائمة بين الدولتين عن طريق استخدام حق الفيتو على قرار مجلس الأمن ضد الاعتراف التاريخي للرئيس “ترامب” بالقدس كعاصمة لإسرائيل”. 
  • صرح المتحدث باسم الرئاسة التركية ” إبراهيم قالن ” أن المرحلة المُقبلة ستشهد إحالة المشروع إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة ، مضيفاً أن قرار الولايات المتحدة ” باطل قانونياً ” بسبب انتهاكه لقرارات الأمم المتحدة .. ومن جانبه دعا وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” السفيرة الأمريكية “هيلي” بالتراجع عن استخدام حق الفيتو، حيث يظهر ويبرهن على أن الولايات المتحدة “قد فقدت حياديتها”.
  • أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ” بهرام قاسمي ” أن الفيتو الأمريكي يأتي استمراراً للسياسات الأمريكية العنصرية ، ويؤكد عرقلة واشنطن لأي خطة من شأنها إيقاف قرارها الأخير باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ، وشدد على أن فيتو واشنطن انتهاك صريح لقرارات الشرعية الدولية ، كما أكد أن إيران تدعو المحافل الدولية وجميع دول العالم من أجل حماية السلام والأمن العالميين ، وإلى عدم تنفيذ القرار الأمريكي الذي لا يخدم سوى مصالح إسرائيل .
  • أكد المندوب الفرنسي لدى مجلس الأمن رفض بلاده لأي قرارات أحادية تهدف إلى تعديل وضع القدس ، معرباً عن أسف بلاده بسبب الفيتو الأمريكي ، مضيفاً أن قرارات ” ترامب ” لن تغير الأساس المشترك الذي يجب أن تُبنى عليه جهود السلام وأن أي قرار يهدف إلى تعديل وضع القدس الجغرافي والتاريخي باطل وبلا أي تأثير وينبغي التراجع عنه ، موجهاً الشكر لمصر على جهودها .
  • أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن إدانتها واستنكارها لقيام الإدارة الأمريكية باستخدام سلاح الفيتو لمنع مجلس الأمن الدولي من تبني مشروع القرار الذي تقدم به مندوب مصر نيابة عن المجموعة العربية بشأن القدس .

وسائل الاعلام الاجنبية حول الفيتو الامريكي :-

صحيفة ( نيويورك تايمز ) الأمريكية : ( الولايات المتحدة تستخدم حق النقض ضد قرار للأمم المتحدة يدين إعلان ترامب بشأن القدس )

أكدت الصحيفة أن عملية التصويت أبرزت العزلة الأمريكية حول قضية مركزية في الصراع ( الإسرائيلي – الفلسطيني ) ، مضيفة أنه كان من المتوقع على نطاق واسع أن تستخدم الولايات المتحدة – باعتبارها أحد أعضاء مجلس الأمن الـ 5 الدائمين – حق النقض لإفشال القرار.

وكالة ( أسوشيتد برس ) الأمريكية : ( الولايات المتحدة تستخدم حق النقض ضد قرار للأمم المتحدة يعارض قرارترامب بشأن القدس )

ذكرت الوكالة أن الولايات المتحدة اعترضت على قرار يؤيده (14) عضواُ في مجلس الأمن الدولي كان يتطلب من الرئيس ” ترامب ” إلغاء إعلانه القدس عاصمة لإسرائيل ، وهو تصويت يظهر عمق المعارضة العالمية للتحرك الأمريكي ، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة كانت على يقين من استخدام حق النقض ضد القرار الذى ترعاه مصر ، لكن مؤيديها العرب أرادوا أن يدلل التصويت على أن الدول في كل مكان بل وحتى العديد من حلفاء الولايات المتحدة مثل ( بريطانيا / فرنسا / اليابان ) يعارضون تحرك ” ترامب ” .

وكالة (بلومبرج) الأمريكية: (التصويت على مشروع القرار يجبر الولايات المتحدة على استخدام النقض الأول تحت إدارة ترامب )

أكدت الوكالة أنه بإجبار الولايات المتحدة على استخدام حق النقض ، سلطت مصر ودول أخرى الضوء على العزلة التي يواجهها ” ترامب ” على الساحة العالمية، في نفس اليوم الذي يعرض فيه استراتيجية إدارته للأمن القومي ، مشيرةً الى رد منظمة التعاون الإسلامي – التي تمثل (57) دولة مسلمة – على قرار ” ترامب ” بالاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية مستقبلية .

موقع قناة ( سي بي إس ) الأمريكية : ( الولايات المتحدة تستخدم حق النقض بشأن قرار حول القدس يرفض قرار ترامب )

أكد الموقع أن تصويت الامم المتحدة على القرار جاء وسط تصاعد التوترات في العالم العربي في أعقاب القرار الأمريكي وفيما تزال الأمم المتحدة في مأزق حول ما يجب القيام به بشأن الصراع في الشرق الأوسط ، كما أضاف الموقع أن السفيرة الأمريكية لدى الولايات المتحدة ” نيكي هيلي” التي كانت مؤيدة لإسرائيل منذ توليها منصب مبعوث الأمم المتحدة أكدت أنه على مدى عقود صمدت إسرائيل أمام التحيز ضدها في الأمم المتحدة .

موقع إذاعة ( إن بي آر ) الأمريكي : ( الولايات المتحدة تستخدم حق النقض ضد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن قرار ترامب )

ذكر الموقع أن مصر ترعى القرار من أجل إثبات أن الكثير من العالم يعارض قرار ” ترامب ” بما في ذلك حلفاء الولايات المتحدة في مجلس الأمن وبريطانيا وفرنسا الذين يعتبرون القدس عاصمة مشتركة لإسرائيل ودولة فلسطينية مستقبلية، مشيراً إلى أن “هيلي” انتقدت بشدة قبل التصويت امتناع إدارة ” أوباما” عن التصويت ضد القرار رقم (2334) – الذي يدين المستوطنات الإسرائيلية ويعتبرها بلا أساس قانوني – ووصفته بأنه (نكسة كبيرة ).

وكالة ( رويترز ) البريطانية : ( الولايات المتحدة تستخدم حق النقض ضد سحب ترامب لقرار القدس )

ذكرت الوكالة أن الولايات المتحدة واجهت مزيد من العزلة أمس بسبب قرار الرئيس ” ترامب ” بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل عندما عرقلت دعوة من مجلس الأمن الدولي لسحب قرار ” ترامب ” من خلال إستخدامها لحق النقض ، مضيفة أن أعضاء المجلس الـ(14) الباقون صوتوا لصالح القرار المصري الذى لم يذكر الولايات المتحدة أو ” ترامب ” على وجه التحديد ، إلا أنه أعرب عن الاسف العميق للقرارات الأخيرة المتعلقة بوضع القدس .

موقع قناة ( بي بي سي ) البريطانية : ( الولايات المتحدة تستخدم حق النقض ضد قرار للأمم المتحد يرفض إعلان ترامب بشأن القدس )

أشار الموقع إلى وصف الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ” نيكي هيلي ” مشروع القرار بأنه إهانة لن تنسي ، معتبرة أن القرار مثال آخر على أن الأمم المتحدة تضر أكثر مما تنفع في ما تتخذه في معالجة النزاع ( الفلسطيني – الإسرائيلي ) .. كما تطرق الى تصريحات  المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط ” نيكولاي ملادينوف ” التي حذر خلالها من أن الوضع الأمني أصبح أكثر توتراً في أعقاب قرار الرئيس ” ترامب ” ، ولا سيما الصواريخ التي أطلقت من غزة على إسرائيل وكذلك الاشتباكات بين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية .

 

زر الذهاب إلى الأعلى