السياسة والشارع المصريعاجل

رسائل قوية من الرئيس السيسي إلى قادة أوزبكستان وأوكرانيا والسعودية

شهد الأسبوع الرئاسي نشاطًا خارجيًّا حيث استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية الرئيس شوكت ميرضياييف، رئيس جمهورية أوزبكستان، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين وقد صدر عن الزيارة بيان مشترك.

كما عقد الرئيسان مؤتمر صحفي حيث وجه الرئيس السيسي عددا من الرسائل أبرزها:
قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن المباحثات مع رئيس أوزبكستان أكدت أهمية العمل على النهوض بالتعاون الاقتصادي، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي لا يتناسب حاليًا مع مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين الجانبين والتي نتطلع لتطويرها.

– العلاقات بين مصر وأوزبكستان علاقات تاريخية وأخوية

– المباحثات تناولت استمرار التعاون فى المحافل الدولية

– لأوزبكستان مساهمة كبيرة فى إرث التاريخ الإسلامي

– مصر أول دولة عربية أقامت علاقات دبوماسية مع أوزبكاستان

– المباحثات تناولت الاتفاقيات التى تم التوقيع عليها

– اتفقنا على سرعة عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين لسرعة وضع الاتفاقيات موضع التنفيذ

– تطرقت إلى التعاون الأمنى ومكافحة الإرهاب والتطرف

– توافقنا على حل قضية سد النهضة وإلزام الجانب الإثيوبي على توقيع اتفاق ملزم بشأن سد النهضة.

– المباحثات مع رئيس أوزبكاستان تطرقت إلى التعاون الأمنى ومكافحة الإرهاب.

– توافقنا على أهمية إيجاد حل عاجل للقضية الفلسطينية

كما شهدت الزيارة توقيع عددا من مذكرات التفاهم بين مصر وأوزبكستان وهي:

1. مشروع برنامج للتعاون بين وزارة الخارجية بجمهورية مصر العربية ووزارة الخارجية بجمهورية أوزبكستان 2023 /2025.

2. مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بجمهورية مصر العربية ووكالة الترويج الاستثماري بوزارة الاستثمار والصناعة والتجارة بجمهورية أوزبكستان.

3. مشروع خطة العمل المشتركة بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بجمهورية مصر العربية ووكالة الترويج الاستثماري بوزارة الاستثمار والصناعة والتجارة بجمهورية أوزبكستان (2023-2024).

4. مشروع اتفاق للتعاون بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بجمهورية مصر العربية ووكالة وقاية النباتات والحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة بجمهورية أوزبكستان في مجال وقاية النباتات والحجر الزراعي.

5. مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين المجلس المصري للاعتماد والوكالة الأوزبكية للتنظيم الفني.

6. مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بجمهورية مصر العربية ومركز الحضارة الإسلامية بأوزبكستان التابع لمجلس الوزراء بجمهورية أوزبكستان.

7. مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بجمهورية مصر العربية وأكاديمية العلوم (معهد أبي الريحان البيروني للدراسات الشرقية).

8. مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة التعاون الدولي بجمهورية مصر العربية ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة بأوزبكستان في مجال تبادل الخبرات.

9. مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية ووزارة الصحة بجمهورية أوزبكستان في مجال الصحة.

كما بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي ببرقيتي تهنئة إلى كل من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية، والأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية، بمناسبة “يوم التأسيس” السعودي؛ حيث أعرب الرئيس عن أصدق التهاني القلبية للمملكة العربية السعودية الشقيقة، مؤكدًا عمق العلاقات التاريخية الوطيدة التي تجمع بين البلدين والشعبين المصري والسعودي الشقيقين، والحرص الدائم على ترسيخها في جميع المجالات.

كما أعرب الرئيس عن تمنياته الأخوية للمملكة العربية السعودية بدوام التقدم والتوفيق وللشعب السعودي الشقيق بالمزيد من الرقي والازدهار.

كما تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي”، حيث تم تناول آخر المستجدات على الساحة الأوكرانية وتطورات الأزمة الراهنة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن الرئيس اطلع خلال الاتصال من نظيره الأوكراني على آخر المجريات على الصعيدين الميداني والإنساني في أوكرانيا، حيث أكد الرئيس دعم مصر لجميع المساعي الهادفة إلى تهدئة الأوضاع، ودفع جهود التوصل إلى حل سلمي للنزاع، على نحو يحقن الدماء ويمهد الطريق نحو السلام، منوهًا إلى استعداد مصر لمواصلة بذل الجهود اللازمة في هذا الصدد، وهو ما ثمنه الرئيس الأوكراني منوهًا إلى دور مصر المؤثر على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتصال تطرق أيضًا إلى قضية الأمن الغذائي، في ضوء المعاناة الكبيرة للعديد من شعوب العالم من أزمة الغذاء، خاصةً في أفريقيا، حيث تمت مناقشة الجهود الجارية لتمديد اتفاق تصدير الحبوب، وأكد الرئيس الأهمية القصوى لاستقرار أسواق الغذاء العالمية، وهو ما اتفق معه الرئيس الأوكراني عارضًا جهود بلاده في هذا الصدد بهدف ضمان الأمن الغذائي العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى