محافظات

رصد سمكة الشمس «مولا مولا» للمرة الأولى بمرسى علم

رصد أحد الغواصين بمراكز الغوص في مرسى علم، سمكة الشمس (مولا مولا) بمنطقة «الفين ستون» شرق مرسى علم حيث تعد هذه هي المرة الثانية يتم رصد فيها هذه السمكة النادرة، حيث تم رصدها منذ فترة بشرم الشيخ وكانت في حالة إعياء شديد على الشاطئ حيث تبين أن بها إصابة بالغة وهى قطع بالزعنفة السفلية مما تسبب في شلل لحركتها حيث جرفتها الأمواج إلى الشاطئ.

وقال الدكتور محمود حنفي أستاذ علوم البحار بجامعة قناة السويس، إن سمكة الشمس والتي تعرف ايضًا باسم سمكة المحيط «مولا مولا» أو مولا المشتركة هي أثقل الأنواع المعروفة من الأسماك العظمية في العالم ويبلغ معدل وزن البالغين من 1،000 كجم (2200 رطل).

وأضاف «حنفي» أن النظام الغذائي يعتمد على قناديل البحر والحبار والقشريات والأسماك الصغيرة ويرقات الأسماك وهذه المجموعة من المواد الغذائية تشير إلى أنها سمكة تتغذى على مستويات عديدة من السطح إلى المياه العميقة وأحيانا وصولا إلى قاع البحر في بعض المناطق وهي تستهلك كمية كبيرة من المواد الغذائية للحفاظ على حجمها.

وكشف أن سمكة المحيط من الأنواع البحرية تقضي حياتها كلها في المحيطات المفتوحة ومن المرجح أنها تقضي معظم وقتها في المياه القريبة من السطح وهي سمكة تعيش في طبقات أكثر دفئا من الماء في الليل على عمق 12 إلى 50 مترا.

زر الذهاب إلى الأعلى