السياسة والشارع المصريعاجل

روساتوم الروسية تزود مصر بمكونات الوقود النووى لمفاعل البحوث فى أنشاص

بدأت اليوم الإثنين، فعاليات المعرض الدولى اتوم إكسبو 2019، الذى تنظمه شركة روساتوم الروسية، المسئولة عن بناء المفاعل النووى المصرى، فى مدينة سوتشى الروسية، ويضم وفودا من مختلف دول العالم، للحديث حول مستقبل الطاقة النووية والتحديات التى تواجه التنمية المستدامة والقضايا البيئية.

على هامش المعرض وقعت هيئة الطاقة الذرية المصرية، عقدا مع شركة تفيل لإنتاج الوقود التابعة لشركة روساتوم الروسية، ينص على تزويد مفاعل البحوث “إى تى آر آر – 2” فى مصر بمكونات اليورانيوم للوقود النووى منخفض التخصيب من إنتاج مصنع نوفوسيبيرسك للمركزات الكيميائية.

ويستخدم المفاعل المصرى الثانى للبحوث “إي تي آر آر – 2” فى المركز القومى للبحوث النووية فى مدينة إنشاص، فى مجال فيزياء الجسيمات العنصرية وعلم المواد، وكذلك لإنتاج نظائر مستقرة.

من جانبه، أكد نائب الرئيس الأول للتجارة والأعمال الدولية فى الشركة المساهمة المفتوحة “تفيل”، أوليج جريجوريف، أن “توريد مكونات الوقود النووى يمثل منحى مهمًا فى الأعمال التجارية التقليدية لشركة الوقود تفيل، حيث تستطيع الشركة تصنيع أى مكونات وقود نووي معدنية ومن اليورانيوم لمفاعلات الطاقة والبحوث ليس من تصميم روسى فحسب، بل وأيضًا من تصميمات أجنبية، مثل طراز “إي تي آر آر – 2”.

وتابع: “تولى شركة الوقود تفيل اهتمامًا كبيرًا لتحديث منشآت الإنتاج وتطوير تقنيات تصنيع الوقود، ما يسمح بإتقان إنتاج منتجات جديدة (على وجه الخصوص، منتجات من سبائك معدنية متنوعة) وتزويد العملاء بمكونات وقود عالية الجودة بشروط تجارية جيدة”.

وتابع: “ترتبط آفاق تطوير الأعمال التجارية للشركة المساهمة المفتوحة تفيل في السوق المصرية كذلك بتزويد محطة الضبعة للطاقة النووية ذات أربعة مفاعلات طراز فى فى إى آر – 1200 بالوقود النووى”.

عدا عن ذلك، أشار الى أن “المعهد المركزي للتصميم الهندسي – أيضا جزء من شركة الوقود تفيل – يساهم في مشروع إنشاء حاوية جافة لتخزين الوقود النووي المستنفذ في محطة الضبعة للطاقة النووية، كمقاول فرعي”.

يذكر أنه تم تزويد مصر في العامين 2017 و2018، بمجموعة واسعة من مكونات اليورانيوم والألومنيوم في الوقود النووي من انتاج الشركة المساهمة المفتوحة  “إن زى خى كا”، مخصصة للمفاعل إى تى آر آر – 2، وذلك فى إطار تنفيذ سلسلة من الوثائق التعاقدية”.

IMG_20190415_084250

IMG-20190415-WA0015

IMG-20190415-WA0030
زر الذهاب إلى الأعلى