أخبار عالميةعاجل

روسيا تهدد بالانسحاب من معاهدة الأسلحة الاستراتيجية بعد نشر نظام “إيجيس”

 هدد رئيس لجنة الدفاع والأمن فى مجلس الاتحاد (الشيوخ) الروسى فيكتور أوزيروف الخميس، بانسحاب موسكو من “معاهدة تخفيض الأسلحة الاستراتيجية” ردا على نشر أنظمة الدفاع الجوى الجديدة (إيجيس) فى شرق أوروبا.

وقال أوزيروف- فى تصريحات بثتها وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية- “إن نشر أنظمة الدفاع الجوى الجديدة يمكن أن يكون أحد الأسباب التى قد تنسحب روسيا بموجبها من المعاهدة (تخفيض الأسلحة الاستراتيجية)”.

ونشرت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم منظومة الدفاع الجوى الصاروخية التابعة لنظام (ايجيس) الصاروخى الأوروبى المثير للجدل فى رومانيا. ومن المقرر أن تقوم الولايات المتحدة غدا الجمعة، بتدشين مرحلة جديدة من الدرع الصاروخى على الأراضى البولندية من خلال وضع حجر الأساس لقاعدة “ريدزيكو” القريبة من بحر البلطيق.

وترى روسيا فى نظام (إيجيس) الصاروخى تهديدا لأمنها القومى، وهو ما تنفيه الولايات المتحدة الأمريكية ودول حلف شمال الأطلسى. وأنفقت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 800 مليون دولار على الرادار المتطور المعروف باسم (إس إم -2) والصواريخ الاعتراضية العاملة ضمن منظومة “ايجيس” منذ عام 2013. وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد طورت نظام (إيجيس)، الذى يقوم برصد وتتبع وتدمير الصواريخ المعادية، وتم اختباره على السفن الحربية بهدف التصدى للهجمات المتوقعه من الدولة “المارقة” وعلى رأسها كوريا الشمالية وإيران.

وأكدت الولايات المتحدة أن نظام (ايجيس) الصاروخى يشكل درعا لحماية دول حلف شمال الأطلسى من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، وخاصة من منطقة الشرق الأوسط. ومن المقرر أن يدخل نظام (ايجيس) الخدمة بعد اكتمال المنظومة فى دول حلف شمال الأطلسى بحلول عام 2018.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_3691_1.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى