أخبار عالميةعاجل

زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب ولاية سيواس وسط تركيا

أفادت إدارة الكوارث والطوارئ التركية بأن زلزالا بقوة 4.7 ضرب ولاية سيواس وسط تركيا، بحسب وسائل إعلام تركية.

واليوم، تعرضت ولاية قونية التركية، لهزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر، مركزه في منطقة أراغلي على عمق 7 كم تحت سطح الأرض.

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب تركيا
وذكرت إدارة الكوارث التركية أفاد، في بيان صادر عنها اليوم الجمعة، أن الزلزال وقع في الساعة 17.01 (14.01 جرينتش).

وأوضحت “آفاد” أن الزلزال وقع في منطقة أراغلي التابعة لقونية، في الوقت الذي أعلنت ولاية قونية في تغريدة لها، أنها لم تتلق أنباء عن وقوع أضرار جراء هذا الزلزال.

كما ذكرت أن عمليات البحث مستمرة ميدانيا للتأكد من عدم وجود أضرار.

وفي سياق متصل أعلنت إدارة الكوارث التركية، أمس الخميس، عن رصد هزة أرضية بقوة 5 درجات على مقياس ريختر ضربت ولاية هاتاي.

من جانبه، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإثنين الماضي عن تسجيل أكثر من 6 آلاف هزة ارتدادية منذ زلزال تركيا المدمر حتى الآن.

ضحايا زلزال تركيا وسوريا
وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا إلى أكثر من 50 ألف قتيلا، بينما كان رجال الإنقاذ يسابقون الزمن لانتشال ناجين محاصرين تحت الأنقاض في ظل طقس بالغ البرودة.

وضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوب تركيا الأسبوع قبل الماضي، وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا، وقد خلف آلاف القتلى وآلاف الجرحى في تركيا وسوريا، إضافة إلى انهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج.

وأعلنت السلطات التركية درجة الإنذار الرابعة التي تعني طلب مساعدة دولية، ويساهم الجيش التركي في عمليات الإنقاذ بالمناطق المنكوبة.

زلزال تركيا وسوريا

وحذر منقذون في تركيا وسوريا من أن عدد القتلى سيواصل الارتفاع.

في حين تتواصل عمليات الإنقاذ في سوريا وتركيا وسط ارتفاع عدد الضحايا ومخاوف من هزات ارتدادية للزلزال المدمر الذي ضرب عدة مناطق في البلدين.

وتوقعت مؤسسة risklayer الألمانية لتقدير مخاطر الكوارث، ارتفاع الحصيلة الإجمالية لضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا فجر الاثنين وامتد إلى سوريا.

وأوضحت risklayer أن هذه التوقعات تشمل كلا من تركيا وسوريا وأن هذه الأعداد هي توقع مشترك لضحايا الزلزال الأساسي في البلدين وبعض الهزات الارتدادية العنيفة له.

وذكرت المؤسسة أن زلزال قهرمان مرعش سيصنف ضمن أكثر 15 زلزالا مميتا عالميا منذ عام 1900 في حال ما أن بلغت الحصيلة الإجمالية لضحاياه نحو 34 ألف قتيل.

زر الذهاب إلى الأعلى