أخبار عالميةعاجل

زلزال يضرب جزر ريوكيو في اليابان

ضرب زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر جزر ريوكيو في اليابان، السبت.

وذكر المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل أن مركز الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات تحت سطح البحر، عند التقاء خط عرض 25.05 درجة شمالًا وخط طول 128.39 درجة شرقًا، وفقًا لوكالة بلومبرج للأنباء.

ولم ترد على الفور أنباء عن وقوع ضحايا أو خسائر مادية.

أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي (EMSC)، اليوم السبت، أن زلزالا بقوة 4.1 درجة ضرب المناطق الحدودية التركية – السورية.

وقال المركز الأوروبي إن الزلزال وقع فجر اليوم السبت على الساعة 3:03 بتوقيت جرينيتش.

وبحسب المصدر نفسه يقع مركز الزلزال على بعد 14 كيلومترا شمال شرق مدينة أنطاكيا التركية، وعلى عمق 10 كيلومترات.

خسائر زلزال تركيا
وأعلن مفتي ولاية ملاطية التركية شاهين يلدريم أن زلزال كهرمان مرعش ألحق الضرر بـ 420 مسجدًا، بالإضافة إلى تدمير 25 آخرين في الولاية ذاتها.

وبحسب وكالة «الأناضول» التركية، أوضح يلدريم أمس الجمعة أن دور العبادة في ملاطية تضرّرت من الزلازل، لافتا إلى أن المدينة تضم 968 مسجدًا، وأن الزلزال ألحق الضرر في 420 منها، ودمِّر 25 مسجدًا، وفقا للتقديرات الأولية.

واختتم بأن الزلزال الذي تسبب في مصرع أكثر من 40 ألف شخص، ألحق الضرر في مراكز تعليم القرآن ومبان تابعة لدار الإفتاء أيضًا.

تأثير زلزال تركيا
قدر البنك الدولي قيمة الأضرار المادية المباشرة الناتجة عن الزلزال الكبير في تركيا بنحو 34.2 مليار دولار، لكنه أشار إلى أن إجمالي تكاليف إعادة الإعمار والتعافي التي تواجهها البلاد قد يكون مثلي ذلك.

وقال هامبرتو لوبيز، مدير مكتب البنك الدولي في تركيا للصحفيين إنه، بحسب تقديرات البنك، سيخفض الزلزالان اللذان ضربا تركيا في 6 فبراير الجاري أيضًا ما لا يقل عن نصف نقطة مئوية من نمو الناتج المحلي الإجمالي المتوقع لتركيا هذا العام بين 3.5 بالمئة وأربعة بالمئة، بحسب سكاي نيوز عربية.

أسوأ كارثة في تاريخ البلاد الحديث
وانهار أو تتضرر بشدة أكثر من 160 ألف مبنى يضم 520 ألف شقة سكنية في تركيا بسبب الزلزال الذي يعد أسوأ كارثة في تاريخ البلاد الحديث.

تقليص النمو الاقتصادي
وتتوقع مجموعات أعمال وخبراء اقتصاديين أن الزلزال قد يكلف أنقرة ما يصل إلى 100 مليار دولار لإعادة بناء المساكن والبنية التحتية المتضررة ويقلص النمو الاقتصادي هذا العام بواقع نقطة مئوية أو اثنتين.

وعن سوريا، قال المسؤول في البنك الدولي إن الوضع “كارثي بحق”، وإن البنك سيصدر تقديرًا منفصلًا عن أضرار الزلزال في سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى