السياسة والشارع المصريعاجل

سامح شكرى لرئيس البرلمان العراقى: مصر تدعم جهود تحقيق المصالحة الوطنية

التقى وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الأربعاء، فى إطار زيارته الحالية للعاصمة العراقية بغداد، برئيس مجلس النواب العراقى الدكتور سليم الجبورى، وبحضور رؤساء لجان البرلمان العراقى وعدد من النواب من ممثلى الأحزاب السياسية المختلفة.

 وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكرى نقل فى مستهل اللقاء تحيات الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب إلى نظيره العراقى، مثمنا التعاون والتنسيق القائم بين البرلمانيين المصرى والعراقى، وقد أعرب رئيس مجلس النواب العراقى فى هذا الإطار عن تقديره الكامل لعلاقة الصداقة والأخوة التى تربطه برئيس مجلس النواب المصرى.

كما أكد الوزير شكرى على دعم مصر للعراق فى المرحلة الحالية التى يواجه فيها العديد من التحديات داخليا وإقليميا، مشددا فى هذا الصدد على ضرورة تضافر الجهود بين مختلف أطياف الشعب العراقى لوأد مساعى دس الفتنة بين أبناء الشعب العراقى، مثمنا كافة الجهود التى تستهدف تحقيق المصالحة الوطنية والمجتمعية. كما كرر التهنئة بتحرير مدينة الموصل، مشيرا إلى استعداد مصر التام لمساندة ودعم العراق فى جهود إعادة إعمار وحفظ الأمن فى المناطق المحررة من تنظيم داعش.

ومن جانبه، أعرب رئيس مجلس النواب العراقى عن تقديره للموقف المصرى الداعم لوحدة العراق واستقراره وسيادته على كامل أراضيه، واستعرض فى ذات السياق الجهود المبذولة حاليا من أجل التأكيد على مفهوم المواطنة، ومواجهة محاولات العزف على الوتر الطائفى فى المجتمع العراقى، منوها بأن الشعب العراقى يسير حاليا بخطوات ثابتة نحو الطريق الصحيح.

 وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير شكرى شدد فى ذات السياق على حرص مصر على نجاح مختلف الأطياف العراقية فى التوصل لمصالحة تاريخية تسهم فى تحقيق استقرار العراق فى مرحلة ما بعد داعش، ورحب فى هذا الصدد بكل جهد يرمى إلى تقوية العراق واستعادة كل مكون من مكونات المجتمع العراقى لدوره، والحفاظ على وحدة العراق كوطن يحتضن جميع مكوناته بلا تفرقة.

 وأردف، أن اللقاء بين وزير الخارجية ورئيس مجلس النواب العراقى أكد على عمق وقوة العلاقات التى تجمع الشعبين الشقيقين، حيث أعرب الجبورى عن تطلع العراق إلى مزيد من التواصل والتنسيق والتشاور مع مصر على مختلف الأصعدة، وهو ما ثمنه شكري، مؤكدا على وقوف مصر إلى جانب العراق واستعدادها لتقديم كافة أشكال الدعم المطلوب لتمكين العراق من استعادة قوته وتماسكه ودوره التاريخى فى خدمة قضايا الأمة العربية.

كما تطرق اللقاء إلى التحديات الإقليمية المختلفة المحيطة بالعراق، واستمع رئيس مجلس النواب إلى تقييم وزير الخارجية لها، ولمختلف التحديات التى تواجه المنطقة العربية، وأكد الجانبان على أهمية الارتقاء بمستوى التنسيق والتشاور السياسى بين البلدين على مختلف المستويات الحكومية والشعبية والبرلمانية بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.

زر الذهاب إلى الأعلى