أخبار عالمية

«سبوتنيك»: روسيا توقف مباحثات خط أنابيب الغاز مع تركيا

أفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية نقلاً عن مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء، أن المباحثات الروسية التركية حول بناء خط أنابيب الغاز “التيار التركي” توقفت شأنها شأن المباحثات حول بناء محطة الطاقة النووية “أكويو”.

وقال المصدر، “المباحثات توقفت، إلا أن قائمة التدابير التقييدية الروسية بحق تركيا لا تشمل صادرات الغاز من روسيا إلى تركيا، وستنفذ وفقا للعقود المبرمة”.

وتوترت العلاقات بين روسيا وتركيا على خلفية إسقاط القاذفة الروسية من طراز “سوخوي — 24” بصاروخ أطلقته من مقاتلة تركية من طراز “إف-16″، يوم 24 نوفمبر في أجواء سوريا.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إسقاط الطائرة بأنه “طعنة في الظهر من أعوان الإرهابيين”، وبعد 4 أيام وقع مرسوما حول اتخاذ إجراءات لحماية الأمن القومي وإجراءات اقتصادية خاصة بحق تركيا.

واليوم الثلاثاء تم نشر قرار الحكومة بخصوص الإجراءات تطويرا للمرسوم الرئاسي. ولم تتضمن قائمة الإجراءات الخاصة مشروعي “التيار التركي” ومحطة “أكويو” الكهرذرية، ولم يذكر عن احتمال فرض أي قيود على تنفيذهما، ولكن مع ذلك، سيتم تعليق عمل اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري — الاقتصادي، التي يترأسها وزيرا الطاقة الروسي والتركي، والتي نوقشت في إطارها مشاريع مشتركة للطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى