علوم وتكنولوجيا

سعرها يتخطى الـ100 ألف جنيه.. سوني تعلن عن كاميرا A1

أطلقت سوني منذ قليل كاميرا A1 الرائدة الجديدة الكاملة الإطار وتأتي بمستشعر CMOS المكدس Exmor RS الجديد بدقة 50 ميجابكسل ومعالج Bionz XR المتطور ، ويوفر سرعات تصوير 30 إطارًا في الثانية ، وفيديو 8K 30P / 4K 120P وغير ذلك الكثير، ويمكنها بسهولة التعامل مع كاميرا R5 من Canon ، على الرغم من أنها تأتي بسعر أعلى بكثير.

وقد تكون الميزة الرئيسية لـ A1 هي سرعاته المذهلة، حيث يمكنه التقاط صور 50.1 ميجابكسل بمعدل يصل إلى 30 إطارًا في الثانية ، مع تمكين كل من التركيز التلقائي والتعرض التلقائي ، باستخدام الغالق الإلكتروني (تبلغ قيمته 1500 ميجابايت / ثانية من البيانات ، كما لاحظت سوني)، وبهذه السرعات يمكنك التقاط ما يصل إلى 155 ملف RAW مضغوطًا قبل ملء المخزن المؤقت، وتنخفض السرعات إلى 10 إطارات في الثانية باستخدام المصراع الميكانيكي ، لكن هذا لا يزال ممتازًا بالنظر إلى المستشعر عالي الدقة.

وستحصل على عرض خالٍ من التعتيم لهذه الصور بفضل معين المنظر الإلكتروني OLED (EVF) “الأول في العالم” الذي يبلغ 240 هرتز بدقة 9.44 مليون نقطة ومجال رؤية 0.90X وهذا مشابه لـ EVF الموجود في A7S III ، لكن EVF الخاص بـ A1 لديه ضعف معدل التحديث ومجال رؤية أكبر.

ويتمتع كاميرا A1 بنطاق حساسية ISO قياسي 100-32000 ISO ، قابل للتوسيع إلى ISO 50-102400 ، لذلك يجب أن يعمل جيدًا في الإضاءة المنخفضة، وهذا ممكن بسبب هيكل المستشعر بإضاءة خلفية مع عدسات بدون فجوات على الرقاقة وزجاج مانع للتسرب مغلف بالواقع المعزز” ، وفقًا لأحدث مصطلحات المستشعرات من سوني.

كما أنه يحسن إعادة إنتاج الألوان وما يصل إلى 15 درجة من النطاق الديناميكي، وإذا لم تكن الدقة التي تبلغ 50 ميجابكسل كافية ، فيمكنك استخدام ميزة التصوير المتعدد بخاصية إزاحة البكسل من سوني لدمج ما يصل إلى 16 لقطة في صورة واحدة بدقة 199 ميجابكسل.

وإذا كنت تفضل الفيديو ، فيمكنك تصوير فيديو 8K 10 بت 4: 2: 0 بمعدل 30 إطارًا في الثانية داخليًا (إما لبطاقات SD أو CFexpress) ، باستخدام العرض الكامل للمستشعر.

ويجب أن يكون مقطع الفيديو 8K حادًا ، حيث يتم أخذ عينات منه بشكل فائق من حجم صورة يبلغ 8.6 كيلوبايت، ويستخدم تسجيل 4K بمعدل يصل إلى 60 إطارًا في الثانية أيضًا العرض الكامل للمستشعر ، أو يضيف اقتصاصًا صغيرًا 1.1x إذا قمت بتشغيل تثبيت الصورة النشط. إذا كنت ترغب في التصوير بدقة 4K بمعدل 120 إطارًا في الثانية مع قراءة مستشعر كاملة ، فسيتم اقتصاصها إلى 35 ملم مع زيادة عينات 5.8K. يعمل التركيز التلقائي في جميع أوضاع الفيديو.

ويتميز A1 أيضًا بمصفوفة ألوان S-Cinetone من Sony الموجودة في كاميرات FX6 وكاميرات Cinema Line الأخرى ويتمثل أحد الجوانب السلبية لمصوري الفيديو ومدوّني الفيديو في أن الشاشة الخلفية تنقلب لأعلى ولا تدور كما هو الحال في A7S III.

ووعدت شركة سوني بأن يعمل الغالق الجديد المضاد للتشويه على تقليل هذا التأثير بما يصل إلى 2.8 مرة، وقدمت سوني أيضًا وضعًا مضادًا للوميض لتقليل الوميض الناتج عن الأضواء الاصطناعية عند التصوير باستخدام الغالق الإلكتروني.

وتعد شركة Sony “بضبط تلقائي للصورة منقطعة النظير” على A1 مع تتبع العين في الوقت الفعلي لكل من الصور والفيديو ، بحيث يغطي البشر والحيوانات والطيور.

وتعمل خوارزميات التتبع بشكل أسرع من أي وقت مضى وبدقة أكبر بنسبة 30 بالمائة من A9 II ، وفقًا لسوني، ويوفر A1 أيضًا ثباتًا داخل الجسم خماسي المحاور مع 5.5 توقفات لتقليل الاهتزاز ويتضمن ذلك وضع فيديو نشطًا تقول سوني إنه “فعال للغاية للتصوير اليدوي.”

كل هذه الميزات موجودة في هيكل ألفا بالحجم الطبيعي 737 جرام (1.63 رطل) ، لكن سوني تعد بأنك ستتمكن من تسجيل فيديو بدقة 8K / 30p أو 4K / 60p بشكل مستمر لمدة تصل إلى 30 دقيقة دون ارتفاع درجة الحرارة.

ومن الواضح أن هذه لقطة فوق قوس Canon ، حيث أن أوقات التصوير المستمر لكاميرا EOS R5 تكون مقيدة بدرجة أكبر بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

ومثل A7S III إلى حد كبير ، يشتمل A1 على فتحات بطاقة SD UHS II مزدوجة وفتحات بطاقة CFexpress المزدوجة ، لذلك ستتمكن من نسخ عملك احتياطيًا بسرعة والاختيار بين تنسيقات SD UHS II الأرخص أو CFexpress الأسرع.

وتشمل الميزات الأخرى منفذ HDMI كامل ، ومنافذ ميكروفون وسماعة رأس ، و 10 جيجابت في الثانية USB 3.2 ، ومنفذ متعدد الوسائط اختياري مع صوت رقمي ، ونعم ، منفذ إيثرنت جيجابت، وبالنسبة لعمر البطارية ، ستحصل على ما يصل إلى 530 لقطة عند الشحن.

كما أنه يوفر سرعات WiFi 802.11ac “الأسرع في الصناعة” ، وفقًا لسوني وسيتمكن المصورون المحترفون أو مصورو الفيديو من استخدام هذه الميزة بالاقتران مع هاتف Xperia Pro الذكي الجديد بسعر 2500 دولار، والذي سيتضاعف كشاشة HDR وجهاز إرسال 5G.

تبدأ الطلبات المسبقة غدًا بسعر 6498 دولارًا للجسم فقط بما يساوي 102245  جنيه مصري، وهو ما يزيد بمقدار 3000 دولار عن Canon EOS R5. ومع ذلك ، فإن A1 هي الآن الرائد من سوني التي تستهدف المصورين المحترفين ومصوري الفيديو.

زر الذهاب إلى الأعلى