أخبار عالمية

السفارة الأمريكية بأفغانستان تغلق القسم القنصلى فى كابول

أغلقت السفارة الأمريكية فى أفغانستان القسم القنصلى، وناشدت الرعايا الأمريكيين الحد من تحركاتهم داخل كابول على خلفية اندلاع مظاهرة حاشدة احتجاجا على تنفيذ مشروع كبير لنقل الطاقة الكهربائية عبر ممر سالانج.

وحذرت السفارة – فى رسالة نشرتها على موقعها على شبكة الإنترنت حسبما ذكرت شبكة (ايه بى سى) الأمريكية اليوم الإثنين من أن المظاهرات السلمية قد تتحول إلى مواجهات وأعمال عنف.

وأشارت الشبكة إلى أن السفارات الأجنبية الأخرى إلى جانب مجمع الأمم المتحدة ومقرات المنظمات غير الحكومية أغلقوا أبوابهم اليوم خشية اندلاع أعمال عنف.

وكانت الشرطة الأفغانية قد أغلقت التقاطعات الرئيسية والطرق المؤدية للعاصمة كابول فى إطار استعدادها لمظاهرة حاشدة احتجاجا على تنفيذ مشروع كبير لنقل الطاقة الكهربائية عبر ممر سالانج.

وقد احتشد عشرات الآلاف من أقلية “هزارا” فى غرب كابول لبدء مسيرة إلى القصر الرئاسي، بينما أقامت الشرطة الأفغانية عوازل خرسانية حول المركز التجارى بالعاصمة ومنعت دخول المارة والسيارات، كما انتشر أفراد الشرطة وقوات التدخل السريع فى مختلف أرجاء كابول.

كما انتقد القائم بأعمال حاكم إقليم بلخ الأفغانى عطا محمد نور الحكومة لاختيار سالانج كطريق لعبور المشروع، قائلا: إن منطقة سالانج لا تمثل أولوية نظرا لوجود خطوط للكهرباء بها، مضيفا أنه يجب تنفيذ المشروع عبر إقليم باميان لضمان التوازن والعدالة فى تنفيذ مشاريع التنمية وتعزيز الوحدة بين الشعب الأفغانى.

زر الذهاب إلى الأعلى