أخبار عالميةعاجل

سفير إسرائيل في إثيوبيا يكشف مجالات التعاون بين البلدين

أكد السفير الإسرائيلي لدى اثيوبيا، رافائيل موراف، أن بلاده ترغب في العمل مع إثيوبيا في مجال التكنولوجيا وبحوث علوم الفضاء.

وأوضح في مقابلة حصرية أجراها مع وكالة الأنباء الأثيوبية “إينا” أن بلاده تعمل بالفعل مع إثيوبيا في مجال الابتكارات الجديدة الخاصة بالزراعة والصحة والتعليم وتدعم الابتكارات في البرامج المختلفة وذلك من خلال توفير دورات تدريبية.

ولفت موراف إلى أن إسرائيل تقدم سنويا برامج تدريبية في مختلف القطاعات لنحو 100 من المهنيين الإثيوبيين وأن مثل هذه التدريبات المتعلقة ببناء القدرات ستستمر في المستقبل. مشيرا إلى إنه خلال السنوات الخمس القادمة، ستعمل إسرائيل مع جمعية علوم الفضاء الإثيوبية لتحديد المواقع وبناء خمسة قباب سماوية في جميع أنحاء البلاد.

وأشارت الوكالة إلى أن إسرائيل تعمل بالتعاون مع جامعة جوندر في مجال العلوم والتكنولوجيا المتعلقة بالأجهزة الأمنية المنتجة والمصدقة في إسرائيل.

ونقلت عن السفير الإسرائيلي قوله إن البرنامج التجريبي الجاري بالتعاون مع جامعة جوندار سيتم تكراره لاحقًا وتوسيعه لتشمل جامعات أخرى في البلاد بالإضافة إلى ذلك ستواصل إسرائيل تقديم دعمها وتعاونها لتحديث قطاع الزراعة في إثيوبيا.

وأضاف موراف أن تحديث القطاع الزراعي الإثيوبي يستلزم توسيع وتطوير أنظمة الري الحديثة والتي تتفوق بها إسرائيل معربا عن استعداد بلاده لتقاسم المهارات مع المهنيين الإثيوبيين في هذا القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى