أخبار عالمية

سفير الإمارات بأمريكا لقطر: لا يمكنك الجلوس معنا وأنتِ تدعمين قاتلي أطفالنا

سفير الإمارات بأمريكا لقطر: لا يمكنك الجلوس معنا وأنتِ تدعمين قاتلي أطفالنا

قال يوسف العتيبة – سفير دولة الإمارات بالولايات المتحدة الأمريكية -في البرنامج الحواري الشهير "تشارلي روز شو"- الذي يقدمه الإعلامي "تشارلي روز" على قناة "بي بي إس" الأمريكية- إن "الخلاف بين الدول العربية الأربع الإمارات والسعودية والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة أخرى يتمحور حول مستقبل الشرق الأوسط".

وأضاف السفير العتيبة: "إذا سألت دولا؛ مثل الإمارات والسعودية والأردن ومصر والبحرين : (كيف تريدون أن يكون الشرق الأوسط خلال الـ10 سنوات القادمة)، أعتقد أن إجابتهم ستكون مختلفة تماماً عما تريده قطر".

وقال "ما نريده هو وجود الأمن والاستقرار وحكومات قوية، ولكن إذا نظرنا عما قامت به الدوحة خلال السنوات الـ15 الماضية، فستجد أنها قامت بدعم العديد من الجماعات الإرهابية مثل جماعة الإخوان المسلمين، حماس، طالبان، فضلاً عن الميليشيات الإسلامية في سوريا وليبيا".

واستكمل "قطر تتبع اتجاها ونهجا معاكسا لما نرغب في أن يكون عليه الشرق الأوسط، وهذه السياسات تجعلنا على خلاف مع الدوحة منذ عهد طويل".

وتابع السفير العتيبة بقوله: "نحن على استعداد للجلوس والتفاوض مع قطر بشأن الـ13 مطلباً، في حال تخلت عن سياستها الحالية، ولكنها لن تفعل ذلك، ونحن نريد إيجاد حلا بل ويجب أن يكون حلاً دبلوماسياً".

وأكمل العتيبة حديثه قائلأً: "لا تستطيع أن تجلس معنا على الطاولة وأنت تدعم الجماعات التي تقتلنا وتقتل أطفالنا، لا يمكنك أن تكون داخل الخيمة وتدعم الجماعات التي تهدد أمننا".

وردا على سؤال وجهه له الإذاعي الأمريكي بشأن وجود مكاتب للجماعات الإرهابية مثل طالبان وحماس في الدوحة، أجاب العتيبة قائلاً: إن تلك الجماعات تحاول استغلال وجودها في قطر لاستهداف دول مثل مصر والسعودية والإمارات"، مضيفاً: "نحن نرغب في تغيير جذري بشأن هذا السلوك وتلك السياسات، ولدينا القابلية في الجلوس والنقاش".

أما عن التدخلات الإيرانية، فقال السفير العتيبة: "إن إيران هي الدولة الوحيدة التي لديها نهج تصدير وتسويق لفكرة الثورة ونشر الفوضى والاضطرابات، وقد نجحت بالفعل في نشر هذا النهج في العراق وسوريا ولبنان والآن اليمن حتى إنها وصلت إلى أفغانستان"، وأضاف "ما يثير القلق هو مواصلة امتداد نهج إيران وسياستها لأكثر من ذلك".

زر الذهاب إلى الأعلى