أخبار عالميةالسياسة والشارع المصريعاجل

سفير روسيا بالقاهرة ينفي شن هجمات صاروخية على كييف بالتزامن مع زيارة وفد أفريقي يضم مصطفى مدبولي

قال السفير الروسي في مصر، جيورجي بوريسينكو، اليوم الجمعة: إن السلطات الأوكرانية ادعت تعرض العاصمة كييف لهجمات صاروخية روسية، وذلك بالتزامن مع زيارة الوفد الإفريقي للوساطة من أجل إنهاء الأزمة الأوكرانية.

روسيا تنفي شن هجمات صاروخية على كييف

وأضاف السفير الروسي، أنه لم يتم شن أي هجمات صاروخية على العاصمة كييف، مستدلا بعدم وجود أي أثار ناجمة عن الهجوم، مشيرا إلى ان ذلك كذبة أخرى للرئيس الأوكراني، زيلينسكي.
وتابع السفير الروسي:” لا بد من الأخذ في الأعتبار أن موسكو لا تضرب أهداف مدنية على الإطلاق وإنما تضرب الأهداف العسكرية فقط”.

وذكر السفير الروسي:” أن النظام في أوكرانيا يدار من قبل أمريكا، ودائما ما يعلن أن هدفه الأول هو تدمير الروس..وصيغة السلام “سيئة السمعة”، التي يدعو لها زيلينسكي ليست أكثر من رغبة في الحفاظ على الحكم النازي في أوكرانيا واشعال عدم الاستقرار في العالم بأسره”.

وفد الوساطة الإفريقي يصل العاصمة الأوكرانية كييف

واستطرد:” يجب أن يتذكر أصدقاؤنا الأفارقة من يحكم كييف ومن صاحب المصالح التي يخدمها النظام الأوكراني”.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، وصل رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا إلى أوكرانيا ضمن وفد مؤلف من قادة أفارقة يعتزم السفر أيضًا إلى روسيا غدا السبت للتوسط في النزاع.

ونشرت رئاسة دولة جنوب إفريقيا في البيان الصادر عنها على موقع التغريدات العالمي “تويتر”:” أن الرئيس سيريل رامابوزا وصل إلى محطة قطارات نيميشيفي”.

وفي السياق ذاته قال مجلس الوزراء أن رئيس الحكومة مصطفى مدبولى، ووزير الخارجية سامح شكرى إلى العاصمة الأوكرانية كييف، عقب رحلة بالقطار استغرقت 12 ساعة من الحدود البولندية، وذلك ضمن وفد رؤساء المبادرة الأفريقية المشتركة للمساهمة في تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية؛ حيث يترأس مدبولي وفد مصر، نيابة عن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

واشارت تقارير إعلامية أن الوفد الإفريقي الذي توجه إلى أوكرانيا وروسيا يضم رؤساء جنوب أفريقيا والسنغال وجزر القمر وأوغندا وزامبيا، وممثلًا عن جمهورية الكونغو، بالإضافة إلى مصر.

ومن المقرر أن يعقد الوفد الأفريقي جلسة مباحثات اليوم مع الرئيس الأوكراني فوليديمير زيلينيسكي، لعرض عناصر المبادرة الأفريقية المشتركة لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، يعقبها مؤتمر صحافي مشترك.

وفي وقت سابق من اليوم، وقبيل اجتماع قادة الدول الإفريقية مع الرئيس الأوكراني، قصفت الصواريخ الروسية كييف؛ ما أثار الشكوك في احتمالات نجاح مهمة الوفد، الذي يشارك فيه رئيس وزراء مصر الدكتور مصطفى مدبولي.

زر الذهاب إلى الأعلى