أخبار السيارات

«سوزوكي ديزاير 2023».. اقتصادية فاخرة «لكل الأذواق»

طرحت عملاق السيارات اليابانية «سوزوكي» سيارتها من فئة «سوزوكي ديزاير» لأول مرة في الأسواق عام 2008، التي حققت نجاحًا رائعًا ضمن سيارات الهاتشباك، وعلى مدار السنوات أصدرت العلامة التجارية الفاخرة فئات مختلفة من السيارة إلى أن وصلنا لأحدث طراز وهو «سوزوكي ديزاير 2023»، الذي جرى تصنيفه ضمن السيارات الاقتصادية.

وسوف نتعرف في هذا المقال على الكثير من مميزات السيارة ومواصفاتها بالإضافة إلى عيوبها.

مواصفات سوزوكي ديزاير 2023

صُممت سيارة الهاتشباك «سوزوكي ديزاير 2023» السيدان لتضم العديد من المواصفات المميزة حتى تتألق بين مثيلاتها من السيارات الهاتشباك في الفئة السعرية نفسها، لذلك جاءت المواصفات كالتالي:

المحرك: زُودت السيارة بمحرك بسعة 1.2 لتر قوة 83 حصانًا، وعدد 4 سلندر، 
ناقل الحركة: يتميز ناقل الحركة بأنه أوتوماتيك مع 6 سرعات.
الدفع: تأتي السيارة مع دفع أمامي.
استهلاك الوقود: تستهلك السيارة 6.2 لتر من الوقود لكل 100 كيلو متر.
الوقود المستخدم: بنزين.
السرعة القصوى للسيارة في عداد السرعة: تبلغ السرعة القصوى للسيارة 220 كم في الساعة.
العزم: 107 نيوتن لكل متر.
عدد المقاعد: خمسة مقاعد من ضمنها مقعد السائق.
الألوان المتاحة: تتوافر السيارة بمجموعة من الألوان المميزة هي اللون الأحمر اللؤلؤي، اللون البيج الرملي، اللون الأحمر الفينيكس، اللون الأبيض اللامع، اللون الفضي اللامع، واللون الرمادي الجرافيتي.

سوزوكي ديزاير 2023 من الخارج
سيارة سوزوكي ديزاير 2023 من الخارج – المصدر: Suzuki

مميزات سوزوكي سويفت ديزاير 2023

قدمت سيارة سوزوكي ديزاير العديد من المميزات الرائعة بداية من التصميم الخارجي الرائع وصولاً إلى المميزات الكمالية والتي سوف نعرضها في السطور التالية:

مزايا التصميم الخارجي

تأتي «سوزوكي ديزاير فئة 2023» بتصميم خارجي متميز مزود بمصدات خلفية وأمامية بلون الهيكل، ومقابض رائعة بلون السيارة، ذلك بالإضافة إلى تصميم الواجهة الأمامية الأنيق والبسيط مع مصابيح الهالوجين.

سوزوكي ديزاير 2023 من الخارج
سوزوكي ديزاير 2023 من الخارج – 

مزايا التصميم الداخلي

صُممت «سوزوكي سويفت ديزاير 2023» من الداخل بطريقة مميزة، إذ تم تزويدها بشاشة لمس مقاس 7 بوصات، ويمنح المقعد الخلفي العميق مساحة أكبر مما تتوقع، وتقوم فتحات التيار المتردد المائلة إلى الأعلى بعمل جيد في الحفاظ على برودتها، كم يضم الصندوق 378 لترًا من المساحة، وهو ليس كثيرًا، ولكنه لا يزال أكثر مما تحصل عليه في السيارات من هذا النطاق السعري.

سوزوكي ديزاير 2023 من الداخل
سوزوكي ديزاير 2023 من الداخل –

المميزات الكمالية

قامت «سوزوكي» بترقية نظام المعلومات والترفيه في «ديزاير 2023»، فيمكنك أخيرًا الحصول على Android Auto، ما يسمح لك بالتنقل عبر خرائط Google أو Waze دون تكديس هاتفك بالأدوات والتطبيقات المختلفة.

أما بالنسبة للصوت، زُودت السيارة بأربعة مكبرات للصوت مع وجود عازل للصوت، ما يجعل الصوت مقبولاً بل أفضل من بعض السيارات الصغيرة الأخرى.

تشمل التفاصيل الدقيقة الأخرى للسيارة AC الخلفية المذكورة أعلاه وأنظمة تركيب ISOFIX والأضواء الضوئية القياسية والمدخل دون مفتاح، ولكن لسوء الحظ، هذا الإدخال دون مفتاح لا يعني بالضرورة القفل التلقائي. 

كما زُودت موديل 2023 من سيارة «سوزوكي ديزاير» بقفل إلكتروني للمرايا الجانبية وهي الميزة التي افتقدتها في الطرازات السابقة للسيارة.

سوزوكي ديزاير 2023 من الداخل
سوزوكي ديزاير 2023 من الداخل – المصدر: Suzuki

مميزات الأمان والسلامة

وفرت «سوزوكي ديزاير 2023» العديد من وسائل الأمان والسلامة والتي تتمثل في نظام ESP، الفرامل المانعة للانغلاق ABS، ذلك بالإضافة إلى تصميمها المميز للمحافظة على جميع الركاب من خلال تزويدها بوسادة السائق الهوائية وتزويد المقعد الأمامي بوسادة هوائية للحماية عند التعرض للحوادث، كما يوجد توزيع إلكتروني للفرامل EBD.

استهلاك منخفض للوقود

تتميز «سوزوكي ديزاير 2023» باستهلاكها المنخفض للوقود مقارنةً بمثيلاتها من السيارات من الفئة السعرية نفسها، وهي إحدى مزاياها الاقتصادية المهمة، إذ تستهلك 6.2 لتر من الوقود لكل 100 كيلو متر.

سوزوكي ديزاير 2023 من الخارج
سوزوكي ديزاير 2023 من الخارج – المصدر: Suzuki

عيوب سيارة سوزوكي ديزاير 2023

رغم مميزاتها فإن سيارة «سوزوكي ديزاير» لعام 2023 يوجد بها بعض العيوب، تتمثل في الآتي:

محرك الأداء ضعيف

من أبرز عيوب السيارة «سوزوكي ديزاير» لعام 2023 مقارنةً بالطرازات السابقة للسيارة، إذ جاء المحرك 1.2 لتر مع قوة 85 حصانًا، وهو أداء ضعيف جدًا.

استخدام خامات داخلية اقتصادية

أحد أبرز عيوب «سوزوكي ديزاير» فئة 2023 هو أنها لا توفر مستوى عاليًا من الفخامة لهؤلاء الباحثين عن سيارة أنيقة ذات جودة عالية في تصميمها الداخلي، إذ جرى استخدام البلاستيك الصلب في الكابينة وذلك أمر متوقع بسبب انخفاض سعر السيارة.

سوزوكي ديزاير 2023 من الخارج
سيارة سوزوكي ديزاير 2023 من الخارج –

صعوبة استخدام نقل الحركة

يجد مستخدمو «سوزوكي ديزاير» طراز عام 2023 صعوبة في استخدام نقل الحركة الذي لا يتم بسلاسة وسهولة وذلك نتيجة عدم استجابة AMT بشكل جيد في حين أن علبة التروس اليدوية تتميز بالسلاسة.

عيوب أخرى

  • من ضمن عيوب «سوزوكي ديزاير 2023»، عدم وجود خاصية البلوتوث لتمكين توصيل الهاتف بنظام الترقية.
  • نقص قطع غيار السيارة.
  • صعوبة إعادة بيع السيارة في حال قررت بيعها.
  • ارتفاع صوت الضجيج خاصة في أثناء القيادة على الطرق السريعة بسبب ضعف العزل.
  • عدم احتواء السيارة على مثبت سرعة.
  • افتقار السيارة إلى وسائل الأمان المتمثلة في التنبيه من حركة الاصطدام ومراقبة النقطة العمياء.

سوزوكي ديزاير 2023 من الخارج
سوزوكي ديزاير 2023 من الخارج –
زر الذهاب إلى الأعلى