أخبار عالمية

سول وواشنطن وطوكيو تناقش العقوبات المفروضة على بيونج يانج يناير المقبل

صرح مصدر فى وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الاثنين، بأنه من المتوقع أن تعقد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان اجتماعا على مستوى مساعدى وزراء الخارجية فى شهر يناير المقبل فى واشنطن، لمناقشة العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية وسبل تعزيز التعاون الأمني.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن المصدر قوله إن هناك تنسيقا بين الدول الثلاث يجرى حاليا لعقد الاجتماع فى بداية يناير المقبل فى واشنطن.

ومن المقرر أن يشارك فى الاجتماع نائب وزير الخارجية الكورى الجنوبى ليم سونج نام ونظيراه اليابانى شينسوكى سوجياما والأمريكى تونى بلينكن.

ومن المنتظر أن تناقش الدول الثلاث التطورات فى تنفيذ قرار العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية رقم 2321 الذى تبناه مجلس الأمن الدولى التابع للأمم المتحدة فى يوم 30 نوفمبر الماضي، والعقوبات المنفردة التى أعلنت عنها كل من الدول الثلاث فى يوم 2 ديسمبر الجاري.

ومن المتوقع أن يناقش الاجتماع الثلاثى أوضاع التعاون الأمنى لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية النووية، لتجديد عزمهم على تعزيز تبادل المعلومات العسكرية بمناسبة توقيع كوريا الجنوبية واليابان اتفاقية حماية الأسرار العسكرية شهر نوفمبر الماضي.

يذكر أن اجتماع مساعدى وزراء خارجية الدول الثلاث انعقد لأول مرة فى أبريل 2015 فى واشنطن، ويعتبر الاجتماع المرتقب فى الشهر المقبل فى واشنطن هو السادس من نوعه.

من ناحية أخرى أعلن وزير الخارجية اليابانى فوميو كيشيدا اليوم الاثنين أن الحكومتين اليابانية، والأمريكية توصلتا إلى اتفاق أساسى بشأن معاهدة جديدة من شأنها تضييق نطاق الحصانة القانونية المقدمة للعاملين بالقاعدة العسكرية الأمريكية المتمركزة فى اليابان بموجب الاتفاقية الثنائية بشأن وضع القوات الأمريكية.

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن كيشيدا قوله” إن اليابان تسعى إلى لتوقيع على هذه المعاهدة قبل أن تتولى الإدارة الأمريكية الجديدة (برئاسة الرئيس المنتخب دونالد ترامب) قيادة البلاد شهر يناير المقبل”.

وتتفاوض طوكيو وواشنطن حول شروط تضييق نطاق الحصانة المنصوص عليها بموجب الاتفاقية الثنائية، وذلك على خلفية إلقاء القبض على مدنى يعمل فى القاعدة الأمريكية بتهمة قتل امرأة يابانية فى مقاطعة أوكيناوا ابريل الماضى وهو الحادث الذى أجج المشاعر المناهضة لتواجد قاعدة عسكرية أمريكية فى المقاطعة والتى تعد بمثابة جزيرة واقعة فى أقصى جنوب اليابان.أعلن وزير الخارجية اليابانى فوميو كيشيدا اليوم الاثنين أن الحكومتين اليابانية، والأمريكية توصلتا إلى اتفاق أساسى بشأن معاهدة جديدة من شأنها تضييق نطاق الحصانة القانونية المقدمة للعاملين بالقاعدة العسكرية الأمريكية المتمركزة فى اليابان بموجب الاتفاقية الثنائية بشأن وضع القوات الأمريكية.

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن كيشيدا قوله” إن اليابان تسعى إلى لتوقيع على هذه المعاهدة قبل أن تتولى الإدارة الأمريكية الجديدة (برئاسة الرئيس المنتخب دونالد ترامب) قيادة البلاد شهر يناير المقبل”.

وتتفاوض طوكيو وواشنطن حول شروط تضييق نطاق الحصانة المنصوص عليها بموجب الاتفاقية الثنائية، وذلك على خلفية إلقاء القبض على مدنى يعمل فى القاعدة الأمريكية بتهمة قتل امرأة يابانية فى مقاطعة أوكيناوا ابريل الماضى وهو الحادث الذى أجج المشاعر المناهضة لتواجد قاعدة عسكرية أمريكية فى المقاطعة والتى تعد بمثابة جزيرة واقعة فى أقصى جنوب اليابان.

زر الذهاب إلى الأعلى