أخبار السيارات

سيارة Cadillac Escalade IQ.. لقاء الفخامة مع المستقبل

في السنوات العشرين الأخيرة، كثيرة هي السيارات التي دخلت إلى فئة مركبات الاستخدام المتعدد، ولعل العدد الأكبر من هذه السيارات تمكّن من تحقيق النجاح، لكن طرازًا واحدًا فاق بنجاحه ما كان متوقعًا منه، إذ إنه يكاد يختصر بنفسه إرث العلامة التجارية التي ينتمي إليها رغم أنّ هذه العلامة التجارية تتمتع بإرث عريق وتاريخ مشرّف، هذا الطراز هو Escalade، أول مركبة استخدام متعدد تحمل شعار الصانع الأمريكي Cadillac.

وبما أنّ Escalade هي الطراز الذي يُعد اليوم خير ممثل للسيارة الأمريكية الفاخرة في عصرنا الحالي، كان لا بد لـ جنرال موتورز أن توفر منها فئة كهربائية مئة في المئة كالفئة التي نتحدث عنها هنا، والتي تحمل تسمية Escalade IQ التي كُشف عنها مؤخرًا.

خطوط خارجية تجمع بين الشخصية الفذة وبين متطلبات السيارات الكهربائية -المصدر: Cadillac
خطوط خارجية تجمع بين الشخصية الفذة وبين متطلبات السيارات الكهربائية – المصدر: Cadillac

على صعيد الميزة الأبرز لدى Escalade، أي الحضور التنفيذي المهيب على الطريق، حافظ الصانع الأمريكي بشكلٍ كبير على تميز السيارة في هذا المجال من خلال الخطوط الخارجية، التي تجمع بين الشخصية الفذة التي تعودنا عليها في سيارات الشركة، وبين متطلبات السيارات الكهربائية التي تحتاج لجسم خارجي قادر على شق الهواء، وتحقيق سرعات عالية بأقل قدر ممكن من الطاقة، إذ يبدو المقطع الجانبي للسيارة أكثر انسيابية بشكلٍ يوحي بالقدرة على تحقيق سرعات عالية على الطرقات المفتوحة، علمًا بأنّ جسم السيارة يتمتع بمعامل سحب أقل بنسبة 15 بالمئة تقريبًا بالمقارنة مع الأجيال السابقة التقليدية من Escalade.

وينتج عن الأداء الانسيابي الأكثر كفاءة مستويات أقل من مقاومة الرياح، ما يساهم بتحقيق مدى قيادة يدور في فلك الـ 700 كيلومتر وفق تقديرات الصانع، علمًا بأنّ مهندسي Cadillac عملوا على أدقّ التفاصيل لتحقيق الكثير من المنافع، بما في ذلك الحافة ذات الميلان الحاد للمصابيح الخلفية الأيقونية للسيارة، والسُفلية الناعمة للجسم، ومآخذ الهواء الذكية المثبّتة في شبكة التهوية الأمامية، بحيث يتوقف التدفق الهوائي عندما لا يكون هناك حاجة لذلك، وحتى أيضًا شكل ومـظهر العجلات.

فلسلفة التصميم الفاخرة الخاصة بـ Cadillac تسيطر على كامل أرجاء المقصورة - المصدر: Cadillac 
فلسلفة التصميم الفاخرة الخاصة بـ Cadillac تسيطر على كامل أرجاء المقصورة – المصدر: Cadillac 

وتتألف البطارية التي تؤمن الطاقة للسيارة من 24 وحدة، وهي تُعد العنصر الرئيس الذي ترتكز عليه Escalade IQ. فهي تولّد أكثر من 200 كيلوواط/ساعة من الطاقة المتاحة للاستعمال، كما أنها تعتمد على هندسة بنيوية مرنة عالية الفولتية تسمح بالشحن السريع بطاقة 800 فولت بالتيّار المباشر، وهي طريقة الشحن الأسرع المتاحة حاليًا، مما يوفر حتى 160 كيلومترًا من مدى القيادة بعد توصيل السيارة بمصدر شحن لحوالي  10 دقائق.

ومن جهتها، تُعد تقنية سوبر كروز التقنية الفعلية الأولى لمساعدة السائق دون استخدام الأيدي. وهي تستخدم في الوقت الفعلي الكاميرات وأجهزة الاستشعار ونظام تحديد المواقع العالمي، بالتعاون مع بيانات الخرائط المفصَّلة لنظام LIDAR لمنح السائقين الثقة في أثناء القيادة بالكامل دون أي تدخل يدوي.

جسم السيارة يتمتع بمعامل سحب أقل بنسبة 15 بالمئة تقريباً بالمقارنة مع الأجيال السابقة -المصدر: Cadillac
جسم السيارة يتمتع بمعامل سحب أقل بنسبة 15 بالمئة تقريباً بالمقارنة مع الأجيال السابقة – المصدر: Cadillac

ومن بين المزايا العديدة للهندسة الكهربائية للسيارة هناك حيّز تخزين أمامي كبير بات متاحًا نظرًا لاستغناء Escalade IQ عن محرك الاحتراق الداخلي كبير الحجم بالعادة، إذ يوفر هذا الحيّز مساحة واسعة للأمتعة بمقدار 12 قدمًا مكعبة مع مساحة لاستيعاب حقيبتين للعبة الغولف، ووجود خصائص إضافية لزيادة مستويات الملاءمة وتعزيز المساحة، مثل علبة التخزين الاختيارية وطبعًا حيّز التخزين الخلفي الأساسي.

من الداخل، تتابع فلسلفة التصميم الفاخرة الخاصة بـ Cadillac لتسيطر على كامل أرجاء المقصورة، مع كونسول وسطي يمتد على طول المقصورة من الأمام إلى الخلف، يحتوي على شاشات تعمل باللمس للتحكم بوظائف السيارة.

تمتد لوحة القيادة على كامل عرض القسم الأمامي للمقصورة مع حيز خاص للراكب الأمامي - المصدر: Cadillac
تمتد لوحة القيادة على كامل عرض القسم الأمامي للمقصورة مع حيز خاص للراكب الأمامي – المصدر: Cadillac

أما لوحة القيادة، فتمتد بدورها على كامل عرض القسم الأمامي للمقصورة مع حيز خاص للراكب الأمامي كي يبقى مطّلعًا على مجريات الأمور، فضلًا على التحكم بجميع وظائف السيارة، باستثناء تلك التي تتعلق بالقيادة.

زر الذهاب إلى الأعلى