السياسة والشارع المصريعاجل

سياسي سعودي يكشف سبب زيارة وزير الخارجية الأمريكي للقاهرة

قال المحلل السياسي السعودى حمود الرويس، إن جولة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الشرق الأوسط، والمقرر أن تبدأ بعد غدا الثلاثاء، تأتى في ظل توترات تشهدها المنطقة خاصة بعد قرار الرئيس الأمريكي ترامب المفاجئ بسحب القوات الأمريكية من سوريا وتداعيات هذا القرار.

وأضاف “الرويس”، أن الجولة التى تشمل 8 دول عربية مهمة وهي دول الخليج الست بالإضافة إلى مصر والأردن ستركز مباحثاتها حول عدد من الملفات الثنائية والمشتركة للمنطقة لعل أهمها هو طمأنة حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط حول دورها الإقليمي في ضمان أمن واستقرار المنطقة إضافة إلى تأكيد التزام واشنطن بدورها في ذلك ومنها توحيد جهود دول محور الاعتدال العربي الثمان في مواجهة خطر ايران وحلفائها في المنطقة وكيفية توحيد الجهود السياسية والدبلوماسية والعسكرية.

وأوضح: أن المباحثات ستتطرق لمناقشة قضايا الإرهاب وجهود الدول العربية وعلى رأسها مصر والتى تبذل جهودا كبيرة في مواجهة الإرهاب، لافتًا إلى أن المباحثات مع القيادة المصرية ستتطرق إلى ملفين مهمين جدًا وهما وضع قطاع غزة والملف الليبي وتبعات هذا الملف تحديدًا على المنطقة إضافة إلى مناقشة عدد من الملفات الثنائية بين البلدين محور الإهتمام.

وعن المباحثات بين الجانب الأمريكى ونظيره السعودى، أشار المحلل السياسي السعودى إلى أن الملفات التي ستطرح على طاولة المناقشات ملفي اليمن وسبل دعم جهود الأمم المتحدة في سبيل الوصول إلى اتفاق نهائي بين الحكومة اليمنية والميليشيات الحوثية ودعم اتفاق استوكهولم إلى جانب الملف السوري وتحرك الميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق.

وأكد أن الملف الإيراني وكيفية مواجهة إيران وأذرعها في المنطقة حاضرا وبكل قوة لما ينعكس بضمانة أمن الخليج ووحدة مجلس التعاون الخليجي ودعم دوره في المنطقة، فضلًا عن التباحث فى بعض القضايا الثنائية بين البلدين في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والعسكري بين البلدين.

ومن المقرر ان يبدأ وزير الخارجية الأمريكي جولة بمنطقة الشرق الأوسط يوم الثلاثاء القادم تستمر حتى الخامس عشر من الشهر الجارى ، وتشمل ، إلى جانب مصر ، كلا من الأردن ، التى يستهل بها جولته ، والبحرين والإمارات ، ثم قطر والسعودية وسلطنة عمان والكويت.

ويجرى وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو بالقاهرة، يوم الخميس القادم، محادثات مع كبار المسؤولين المصريين تتركز حول العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر والقضايا الإقليمية محل الإهتمام المشترك ومكافحة الإرهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى