عاجلعلوم وتكنولوجيا

شركة THALES الفرنسية تقوم بتصنيع منطاد مراقبة واستطلاع

المنطاد هو عبارة عن آلة سهلة التنقل ، وسهلة الانتشار ، وتعمل علي اتصال دائم مع محطة رادار أرضية .. حيث يقوم بمراقبة الحدود ، والكشف عن تسريب النفط ، وكشف السفن المعادية وتحديدها ، وتحليل عوامل التعرية الساحلية ، ومراقبة نظافة الشواطئ ، وإدارة الكوارث الطبيعية ، وتحليل الأرصاد الجوية والبيانات ، ودعم السيطرة علي الحرائق ، كما يمكنه تعزيز الاتصالات في المناطق الصحراوية والتي يصعب الوصول إليها ، ويستخدم أيضاً في عمليات حفظ السلام .

تم تصميم المنطاد بمفهوم وتكنولوجيا مقاومة للبيئة ، مع ضمان القيام بالعمليات ليلاً ونهاراً علي مدار العام ، ويمكنه تحمل أشعة الشمس ودرجة الحرارة الخارجية حتي 80 درجة مئوية ، كما يمكنه مقاومة سرعة الرياح حتي سرعة 90 كم/س .

يعمل المنطاد بالطاقة الشمسية ويقوم بالدوران حول حلقة مركزية لتتبع أشعة الشمس ، ويبلغ طوله 100 م ، ووزنه 5000 كجم ، ويبلغ قطره 33 م ، بسرعة قصوي 110 كم/س .

يمكن للمنطاد حمل 250 كجم ، وقادر على الارتفاع إلى طبقات الجو العليا ، حيث يمكن أن يصل إلى 20 كم فوق سطح الأرض ، وهذا ما يجعله قادرا على القيام بعدة مهام من بينها  الاستطلاع الجوي ومراقبة الحدود وتعزيز الاتصالات وتسهيل الملاحة الجوية ،  ويمكنه القيام بمهمات تصل إلى 5 سنوات .

441414

زر الذهاب إلى الأعلى