السياسة والشارع المصري

شريف إسماعيل يستقبل مدير «الهجرة الدولية»

استقبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، مدير عام المنظمة الدولية للهجرة “ويليام سوينج”، وذلك بحضور وزيرة الهجرة نبيلة مكرم.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن المهندس شريف إسماعيل قدم خلال اللقاء الشكر للمنظمة على تعاونها مع مصر في ملف الهجرة غير الشرعية من خلال مكتبها الإقليمي بالقاهرة.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن قضية الهجرة غير الشرعية أصبحت قضية عالمية ذات أهمية كبيرة، خاصة في ظل التشابكات المتعددة لأسبابها، التي تشمل البطالة وانعدام الأمن في الدول المصدرة لها، مؤكدا أن إجراءات الحد من الهجرة غير الشرعية التي يقوم بها عدد من الدول الغربية في الوقت الراهن ليست كافية ولن تحل المشكلة، وأن الأمر يحتاج إلى دعم جهود الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلاد المصدرة للهجرة للقضاء على هذه المشكلة، وأنه على الدول المتقدمة ضخ المزيد من الاستثمارات في تلك البلدان وتقديم الخبرات والأفكار الإيجابية لدرء هذه المشكلة وفتح فرص عمل للشباب والحيلولة دون لجوئهم للهجرة.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن رئيس الوزراء شدد على أنه يجب على المجتمع الدولي وضع إستراتيجية متكاملة للتعامل مع مشكلة الهجرة غير الشرعية بالتعاون مع دول المنطقة والدول الأوربية.

من جانبه، أكد “سوينج” اتفاقه في الرأي حول أهمية إيجاد فرص العمل للشباب في بلادهم، مشيرا إلى أن هناك تدفقا غير مسبوق للهجرة غير الشرعية من منطقة جنوب المتوسط في الوقت الراهن.

وأعرب مدير عام المنظمة الدولية للهجرة، عن ترحيب المنظمة بتقديم كل سبل الدعم لمصر للتعامل مع مشكلة اللاجئين في المنطقة، والحد من الهجرة غير الشرعية، من خلال مكتبها الإقليمي بالقاهرة، وذلك من خلال بحث إمكانية التعاون بين الجانبين في مجال التدريب المهني للشباب لتلبية احتياجات سوق العمل في الداخل والخارج.

كما أشار “سوينج” إلى التحضيرات الجارية لاستضافة مدينة شرم الشيخ في 29 أكتوبر الجاري، اجتماعا لكبار المسئولين في الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوربي، وذلك للتحضير للقمة الخاصة حول الهجرة في فاليتا بمالطا يومي 11 و12 نوفمبر 2015.

زر الذهاب إلى الأعلى