أخبار عربية و إقليميةعاجلكورونا

صحفيون أتراك يطالبون السلطات التركية بالإفراج عن زملائهم المسجونين

دعت مجموعة من الصحفيين في تركيا الذين اجتمعوا تحت اسم (هل تعرف عن المبادرة) السلطات التركية إلى اتخاذ إجراءات لإطلاق سراح زملائهم المسجونين من السجن، حسبما أفاد الموقع الإخباري تي آر 724.

ووافقت لجنة العدل في البرلمان التركي يوم السبت على مشروع قانون يسمح بالإفراج عن ما يصل إلى 100 ألف سجين من السجون التركية المكتظة بسبب تفشي فيروس كورونا، ومع ذلك، فإنه يستبعد الأشخاص الذين تم سجنهم بتهم الإرهاب، بما في ذلك أكثر من 100 صحفي مسجون في البلاد.

واجتمع الصحفيون في مؤتمر عبر الإنترنت حيث طالبوا بالحرية للصحفيين المسجونين.

وقالوا: “حتى لو بقينا في المنزل، فإننا لن نصمت”. كما أطلقوا حملة على وسائل التواصل الاجتماعي مع هاشتاج “ليكن الصحفيون أحرار”، وسيطرح مشروع القانون للتصويت عليه في البرلمان يوم الثلاثاء.

وأوضحوا أن السجون التركية، البالغ عددها 359 سجن، مكتظة بنسبة 127 %ة، ووفقا لأحدث التقديرات، هناك أكثر من 100 صحفي في السجون التركية، و 257 ألف سجين مدانين، و 43 ألف آخرين قيد الاحتجاز السابق للمحاكمة.

وتم القبض على عشرات الصحفيين في تركيا في أعقاب الانقلاب المزعوم في يوليو 2016، وبعد ذلك شنت الحكومة التركية حملة واسعة النطاق على المواطنين المعارضين بحجة محاربة الإرهاب.

على جانب أخر ، ألقت السلطات التركية القبض على الصحفي هاكان أيغون بسبب منشورات على موقع تويتر تنتقد دعوة الرئيس رجب طيب أردوغان لجمع الأموال لمساعدة ضحايا وباء فيروس كورونا.

ووفقا لـ بي بي سي ترك، ألقي القبض على أيغون بتهمة “التحريض على الكراهية والعداء بين الناس” بتغريدات تنتقد إجراءات أردوغان غير الكافية ضد تفشي فيروس كورونا في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى