أخبار عربية و إقليمية

صحيفة أمريكية: أزمة قطر تقوض فرصها في سباق “اليونسكو”

يترقب العالم، اليوم الاثنين، معركة انتخابات منظمة “اليونسكو” العالمية لاختيار مديرها العام الجديد، خلفًا للبلغارية إيرينا يوكوفا، والتي تعتبر أول امرأة تتولى منصب مدير عام اليونسكو، بعد أن ظلت في منصبها مدة 8 سنوات لدورتين متتاليتين. 

ويتسابق على مقعد الرئاسة 7 مرشحين من دول مختلفة، على رأسهم، الدكتورة مشيرة خطاب التي تحظى بفرص قوية للفوز خاصة بعدما أعلنت دولًا عربية عدة دعمها في مقدمتهم العراق الذي انسحب مرشحه منذ أيام لصالح السفيرة المصرية.

وقالت صحيفة “فويس أوف أمريكا” الأمريكية إن أزمة دولة قطر مع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، ستلقى بظلالها على سباق “اليونسكو”؛ إذ من المتوقع أن تقوض الأزمة فرص المرشح القطري، حمد بن عبد العزيز الكواري في الفوز. 

وأضافت الصحيفة الأمريكية في تقرير نشرته، اليوم الاثنين، أن سياسات قطر الداعمة للإرهاب والإجراءات التي اتخذها “الرباعي العربي” ضدتها لن تصب في صالح المرشح القطري، والذي يشغل منصب وزير الثقافة. 

وأوضحت “فويس أوف أمريكا” أن مشيرة خطاب أعلنت أن الأزمة القطرية لا تضع فقط فرص مرشح الدوحة على المحك، بل المرشحين العرب الثلاثة، وتقصد بذلك نفسها والمرشح القطري، ومرشحة دولة لبنان، فيرا خوري، والتي تشغل منصب نائبة مندوب سانتا لوسيا لدى منظمة “اليونسكو” في باريس منذ 21 سنة.

زر الذهاب إلى الأعلى