السياسة والشارع المصريعاجل

صحيفة الباييس الإسبانية: سفينتا ميسترال ثانى صفقة بين فرنسا ومصر هذا العام بعد رافال

سلطت صحيفة الباييس الإسبانية الضوء على بيع فرنسا لمصر سفينتى ميسترال بعد رفضها البيع لروسيا بسبب دورها فى الأزمة الأوكرانية، وقالت الصحيفة: إن الرئيسين المصرى عبد الفتاح السيسى ونظيره الفرنسى فرنسوا هولاند اتفقا على مبادئ وشروط شراء مصر لسفينتى ميسترال.

وأشارت الصحيفة إلى أن ميسترال لها قدرة حمل 16 طائرة مروحية و13 دبابة، وتأتى الصفقة كثانى صفقة تسليح بين مصر وفرنسا هذا العام بعد صفقة طائرات الرافال المقاتلة.

والحكومة الفرنسية قررت إلغاء صفقة بيع سفينتين من نوع “ميسترال” لصالح روسيا، بسبب الأزمة الأوكرانية، وفى بداية أغسطس اتفقت فرنسا وروسيا بعد 8 أشهر من المفاوضات، على دفع الحكومة الفرنسية حوالى مليار يورو إلى السلطات الروسية وهو مبلغ دفعته موسكو سابقا، لشراء السفينتين لإنهاء الاتفاق بين البلدين.

وأوضحت الصحيفة أن المفاوضات بين الطرفين لم تجر بشكل سريع بسبب إصرار وزارة المالية على التمسك بسعر مرتفع مقابل السفينتين، رغم ترحيب الصناعات العسكرية البحرية الفرنسية بالتفاوض على سعر أقل، نظراً لأهمية العقد من جهة، ولأهمية مصر من جهة ثانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المفاوضين المصريين، هددوا بصرف النظر عن الصفقة إذا ما أصرت المالية على التدخل فى هذا الملف، وكادوا يفعلون لولا صدور تعليمات سياسية من جهات عليا لوزارة المالية بمراجعة موقفها المتشدد.

اليوم السابع -9 -2015

زر الذهاب إلى الأعلى