أخبار عالميةالسياسة والشارع المصريعاجل

صحيفة: ترامب سيسمح لمصر وقوة المنطقة العمل على مصالحهم الخاصة

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، الأمريكية، إنه بالنسبة لحلفاء الولايات المتحدة فى منطقة الشرق الأوسط فإن الرسالة الرئيسية من انتخاب دونالد ترامب بسيطة، وهى أنه حان الوقت لأن يتصرفوا من تلقاء أنفسهم، كل بعيدا عن مصلحة الآخر.

وأضافت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى الجمعة، أن آثار الولايات المتحدة فى المنطقة بدأت تتراجع بالفعل خلال إدارة الرئيس المنتهية ولايته، باراك أوباما، حيث سعى إلى تغيير إرث سلفه جورج بوش من التدخل.

وتوقع مسئولون من المنطقة ومحللون أن تعيد هيلارى كلينتون سياسات التدخل هذه، غير أنه بفوز ترامب فيبدو أن اتجاه انكماش النفوذ الأمريكى يسير بسرعة.

وقال سنان أولجين، الدبلوماسى التركى السابق، مدير مركز إدام للأبحاث السياسية فى اسطنبول، إنه فى ظل إدارة ترامب للولايات المتحدة فإن حلفاءها سيعملون من منظور أضيق للمصلحة الوطنية الأمريكية.

ونتيجة لهذا التحول، تقول الصحيفة فإنه سيكون هناك مجالا أكبر لحلفاء الولايات المتحدة فى المنطقة، مثل مصر والسعودية وتركيا العمل من خلال قوتهم ومصالحهم الخاصة.

وتضيف أن عددا قليلا من الحكومات فى الشرق الأوسط ستفتقد أوباما، وأن القوى الإقليمية قد تبحث عن مصادر بديلة للدعم الاستخباراتى والدبلوماسى فضلا عن الأسلحة الأمريكية. وستكون روسيا بديلا طبيعيا لمصر وإسرائيل والإمارات. كما سعت تركيا مؤخرا للتواصل مرة أخرى مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

زر الذهاب إلى الأعلى