أخبار عربية و إقليميةعاجل

صحيفة سودانية: بنيامين نتنياهو يزور إثيوبيا رسميا يوليو المقبل

كشفت صحيفة “سودان تربيون” ، نقلا عن وزارة الشئون الخارجية الإثيوبية عن زيارة رسمية سوف يقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لإثيوبيا فى يوليو 2016.

ووفقا للوزارة فقد تم الإعلان عن هذه الزيارة المرتقبة خلال كلمة وجهتها السفيرة الإسرائيلية لدى أديس أبابا “بلانيش زيانيا” الجمعة بمناسبة الذكرى الـ 68 للاستقلال والتى تعرف فى العالم العربى باسم النكبة الفلسطينية.

ووصفت “بلانيش زيارة نتنياهو لإثيوبيا بالمهمة التاريخية مشيرة، إلى أنها سوف تحدث نقلة كبيرة فى العلاقات الإسرائيلية الإثيوبية.

ومن جانبه، أكد وزير الدولة للشئون الخارجية الإثيوبية السفير تاى اتاسكى أن العلاقات الإثيوبية الإسرائيلية لا تعتمد فقط على المصالح السياسية والاقتصادية ولكن أيضا على الروابط الإنسانية بين الشعبين، مؤكدا على أن بلادة تريد المزيد من الاستثمارات الإسرائيلية فى إثيوبيا، مضيفا أن إسرائيل حاليا تعمل على توفير التدريب على المدى القصير فى الزراعة وغيرها من مجالات الخبرة على أساس الاتفاقات السابقة التى وقع عليها البلدين فى مجالات التعليم والثقافة، والتعاون العلمى.

ويذكر أن فى وقت سابق من هذا العام، فقد عقد رئيس الوزراء الإثيوبى هايله مريم محادثات مع نظيره الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، على هامش المنتدى الاقتصادى العالمى فى دافوس، سويسرا حيث اتفق الزعيمان على العمل على توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين.

واتفقت الدولتان أيضا على التعاون فى مكافحة التهديدات الأمنية العالمية والإقليمية فى القارة.

ووفقا للتقارير فسوف تشمل جولة لرئيس الوزراء الإسرائيلى إلى أربع دول شرق أفريقيا وهى أوغندا وإثيوبيا وكينيا ورواندا.

5201623124641176صحيفة-سودانية

زر الذهاب إلى الأعلى