السياسة والشارع المصري

صحيفة عبرية: أردوغان يُقنع قادة «حماس» بأهمية التطبيع مع إسرائيل

أكد تقرير إسرائيلى نقلًا عن مصادر تركية أن تل أبيب من المتوقع أن تقلل الحصار المفروض على قطاع غزة في ضوء تقدم العلاقات مع أنقرة.

وحسب التقرير الذي نشر، اليوم الأحد، في صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية فإنه من المقرر أن يوقع الجانب التركى على اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال الشهر الجارى بحلول نهاية السنة الميلادية، والذي بموجبه يتم تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة.

وأكد مسئول كبير من حركة حماس للصحيفة الإسرائيلية أن الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، ووعد زعيم حماس، خالد مشعل، خلال لقاء مغلق جمع بينهما أمس في إسطنبول، أنه إذا تم التوصل لاتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية تبين ركيا وإسرائيل – فإن هذا لن يؤثر على العلاقة بين تركيا وحماس.

ويشمل الاتفاق دفع تعويضات إسرائيلية إلى تركيا على حادث مرمرة، وإعادة السفيرين إلى تل أبيب وأنقرة، وأن يسن البرلمان التركي قانونا يلغي كافة الدعاوى القضائية ضد جنود وضباط إسرائيليين شاركوا في مهاجمة “مافي مرمرة” ويُمنع تقديم دعاوى في المستقبل.

وكذلك ألا تسمح تركيا للقيادي في الذراع العسكرية لحركة حماس، صالح عاروري، بدخول أراضيها وأن يتم فرض قيود على نشاط حماس في تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى