المطبخ

طاجن اللحم على طريقة جديدة (( بالفواكة المجففة )) جميل وشيق

إذا أردت أن تقدمي طبقا مختلفا لعائلتك على الغداء، جربي طاجن اللحم بالفواكه المجففة فهو طبق شهي يستحق التجربة، من مطبخ الشيف راشيل.

المقادير

«2 كيلو كتف ضاني، 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون، 3/4 ملعقة صغيرة فلفل أسود، ملعقة صغيرة ونصف ملح، 2 حبة قرنفل، 2 عود قرفة، ملعقة صغيرة كركم، 1/4 ملعقة صغيرة جوزة الطيب، ملعقة صغيرة كزبرة جافة مطحونة، ملعقة صغيرة ونصف زنجبيل مطحون، رشة زعفران، ملعقة كبيرة سمن، ملعقة كبيرة ماء زهر، ملعقة كبيرة عسل نحل، 6 حبة مشمش جاف، نصف كوب برقوق مجفف، ملعقة كبيرة كزبرة طازجة مفرومة ناعم، لتر ماء ساخن، ربع كوب لوز مقشر، حبة بصل مفروم ناعم، سمسم محمص للتزين».

طريقة التحضير:

– يقطع الكتف الضاني إلى مكعبات لحم كبيرة بالعظم، وتشطف بالماء الجارى ثم تجفف بورق المطبخ.

– يسخن زيت الزيتون في مقلاة كبيرة على نار متوسطة، ويضاف اللوز إليه ويقلب في الزيت حتى يأخذ اللون البنى الفاتح.

– يضاف البصل المفرى إلى حبات اللوز، ويقلب معه لمدة دقيقة.

– تضاف مكعبات اللحم إلى المقلاة، وتتبل بالملح والفلفل والكركم والزعفران والكزبرة الجافة والزنجبيل، وتقلب كل المكونات معا حتى تندمج ببعضها.

– يستمر تقليب الخليط حتى يحمر اللحم ويأخذ اللون البنى المتوسط.

– يضاف الماء الساخن وأعواد القرفة إلى الخليط، ويقلب الخليط ويترك على النار حتى يبدأ في الغليان.

– تقلل تماما النار تحت المقلاة، وتغطى المقلاة وتترك على النار لمدة 45 دقيقة، ويمكن زيادة قليل من الماء في حالة جفاف الخليط.

– يقطع المشمش والبرقوق الجاف إلى قطع متوسطة الحجم، ثم يضاف مع حبات القرنفل إلى خليط اللحم، ويقلب الخليط ويترك على النار لمدة 20 دقيقة أخرى دون تغطية.

– في وعاء صغير، يخلط العسل وماء الزهر وبشر جوزة الطيب حتى يندمجوا معا جيدا.

– تضاف الكزبرة الطازجة المفرية إلى خليط العسل، وتقلب به حتى تندمج به تماما.

– يضاف خليط العسل والكزبرة إلى خليط اللحم، وترفع النار تحت المقلاة إلى المتوسط، ويترك الخليط لدقائق حتى يندمج ببعضه ويغلظ قوامه قليلا.

– يرفع خليط اللحم من على النار، ويترك لمدة 5 دقائق حتى يهدأ، ثم يسكب في طبق التقديم وينثر عليه السمسم المحمص، ويقدم مع الخبز أو الكسكسي.

زر الذهاب إلى الأعلى