الصحة والطبركن الشباب

طرق طبيعية للوقاية من تشنجات وتقلصات العضلات

يواجه البعض الشعور بتشنجات في العضلات، في أي جزء من الجسم، وهو من المشاكل التي تسبب آلاما مزعجة، والتي غالبا ما تفاجئنا أثناء النوم ليلا، أو بعد ممارستنا للرياضة، أو عند بذل مجهود عضلي.

ويعجز الكثيرون عن التعامل مع تلك التشنجات، ولا يجدون تفسيرا لحدوثها، ولا يجدون أيضا طريقة للوقاية منها.

ويشير محمد سلام، خبير التداوي بالأعشاب، إلى أن هناك أسبابًا عديدة للمعاناة من الإصابة المتكررة بتشنجات وتقلصات العضلات، كنقص فيتامين ب المركب، بما في ذلك الثيامين (B1)، وحمض البانتوثنيك (B5) والبيريدوكسين (B6)، كذلك نقص فيتامين C، إلى جانب أن هناك بعض الأدوية التي تسبب تقلصات العضلات، كأدوية مرض ألزهايمر، ومرض باركنسون، ومرض هشاشة العظام.

يضيف محمد سلام أن هناك العديد من الطرق الطبيعية للتعامل مع تلك التشنجات والتقلصات العضلية، والتي يستعرضها في السطور التالية:

أول خطوة عند الشعور بأي تشنجات عضلية، هو تنظيم التنفس ببطء، مع الراحة التامة، لإعطاء الفرصة للأكسجين أن يمر خلال العضلات.

والخطوة الثانية محاولة تدليك العضلة المصابة في حركة منتظمة نحو القلب، فهذا قد يساعد أيضا في تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم إلى العضلات.

والخطوة التالية هي الوقاية، ويمكن ذلك من خلال تناول مجموعة من الأطعمة التي تقي من الإصابة بالتشنجات والتقلصات العضلية، والتي يستعرضها في السطور التالية.

الخضراوات
يجب تناول الأطعمة المتوازنة والتي تحتوي على مختلف الفيتامينات والمعادن، وتأتي الخضراوات الورقية في المقدمة، وبشكل خاص السبانخ.

مشروب البابونج
من أفضل العلاجات الطبيعية للوقاية والتخلص من التشنجات العضلية، تناول مغلي البابونج مع الزنجبيل الطازج بانتظام.

فالبابونج يساعد في تخفيف التشنجات، باعتباره مهدئًا للأعصاب، كما أنه غني بالكالسيوم، المغنيسيوم، وإضافة الزنجبيل له من الخطوات المهمة والفعالة، لأنه يساعد في تحسين عمل الدورة الدموية ويوفر الحرارة إلى الجسم.

منتجات الألبان
يجب الاهتمام بتناول منتجات الألبان لغناها بالكالسيوم، فهذا سيقوي عضلاتك، ويجنبك الإصابة بالتشنجات والتقلصات العضلية.

شرب الماء
الحرص على تناول الكثير من الماء، خاصة بالنسبة للرياضيين، يساعد في ضخ المزيد من الأكسجين للجسم كله، وللعضلات بشكل خاص؛ مما يقل من حدوث تشنجات وتقلصات العضلات.

تجنب الجلوس لساعات
الجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر أو التليفزيون قد يؤدي أيضا إلى تقلصات العضلات، لذلك من الضروري أن تكون هناك فواصل صغيرة بين ساعات العمل، أو الجلوس لمشاهدة التليفزيون، لتحريك العضلات.

وينصح خبير التداوي بالأعشاب بضرورة اللجوء للطبيب عند تكرار التعرض لتشنجات وتقلصات العضلات، وعدم الشعور بتحسن مع الماداومة على تنفيذ كل النصائح الطبيعية السابقة.


Warning: mysqli_query(): (HY000/1): Can't create/write to file '/tmp/#sql_6b4c_0.MAI' (Errcode: 5 "Input/output error") in /home/hadasnow/public_html/wp-includes/class-wpdb.php on line 2459
زر الذهاب إلى الأعلى