علوم وتكنولوجيا

طريقة إدخال «الواي فاي» لصديقك دون إعطائه «الباس وورد»

طريقة إدخال «الواي فاي» لصديقك دون إعطائه «الباس وورد»

"الباس وورد بتاع الواي فاي إيه؟"، سؤال شائع يتردد على مسامع كل من لديه هاتف ذكي أو راوتر خاص بالإنترنت، وبالطبع قد وجدت نفسك في إحدى المرات لا تريد الإجابة عن هذا السؤال، ولا تريد التفوه بكلمة السر، لكنك فعلتها من باب الإحراج.

عدم رغبتك في إعطاء السائل كلمة السر قد تعود إلى كونك لا تتذكرها من الأساس، أو لقلقك من أن يستغلها ويعطيها لأشخاص آخرين لتجد نفسك في النهاية أمام سرعة بطيئة لا تستطيع معها أن تفعل شيئًا.

إعطاء كلمة سر لأي شخص يفتح الباب أمامك للشك في سرقة سرعة النت، إذن لماذا تضطر إلى فعل ذلك في الوقت الذي بإمكانك أن تدخل من تريده إلى شبكة الواي فاي الخاصة بك، وفي نفس الوقت لا تعطيه أي "باس وورد"؟

هل تعرف تقنية "رمز الاستجابة السريع – QR Code"؟ هذه التكنولوجيا هي التي بإمكانها أن تخلصك بشكل خادع من صداع "باس وورد الواي فاي إيه" إلى الأبد.

الـQR Code هو عبارة عن شريط ثنائي الأبعاد من الرموز، يشبه الباركود، وبمجرد توجيه الكاميرا نحوه، يتم قراءة البيانات التي يتضمنها، ومن ثم تنفيذ مهمة تم تحديدها مسبقا بشكل تلقائي.

وتتميز المعلومات التي تخزن داخل الشريط بكونها مشفرة، ويحتاح الطرف الآخر لمسحها بكاميرا هاتفه إلى تطبيق خاص يفك هذا التشفير في صورة إجراء مُحدد، وبالتالي فإنه لا يطلع على محتوى تلك البيانات.

هذا بالضبط ما يمكن تطبيقه على باس وورد شبكة الواي فاي، حيث يمكن للمستخدم صناعة نسخة "QR Code" من كلمة السر، وعلى من يريد الدخول إلى الشبكة الاتصال بتلك النسخة، دون أن يحتاج إلى معرفة كلمة السر نفسها.

لكن كيف تصنع تلك النسخة من شبكة الواي فاي؟.. اتبع الخطوات التالية إذا كان هاتفك يعمل بنظام تشغيل أندرويد أو أي أو إس:

– اذهب إلى موقع qifi.

– الموقع المذكور يتيح لك بسهولة إنشاء نسخة QR من شبكة الواي فاي وكلمة السر الخاصة بها.

– بعد فتح الموقع، اكتب اسم الشبكة الخاص بك من مربع "SSID".

– اختر نوع الأمان الخاص بالشبكة من مربع Encryption سواء كان WPA/WPA2 أو WEP.

– اكتب كلمة السر الخاصة بالشبكة في منطقة Key.

– بعد الانتهاء من كل الخطوات، اضغط على زر Generate، وستجد بالأسفل صورة لنسخة الـQR من شبكة الواي فاي الخاصة بك.

– اضغط على زر التسجيل Save لحفظ الصورة على الجهاز، ويمكنك إما طباعتها ولصقها على حائط منزلك أو حفظها على هاتفك، وحين يسألك أحدهم الدخول إلى شبكة الواي فاي، يمكنه تنزيل أحد برامج قراءة الـQR من متجر التطبيقات (ابحث بكلمة QR Wifi)، ثم مسح الصورة بكاميرا الهاتف، والدخول إلى الشبكة مباشرة دون معرفة الباس وورد.

زر الذهاب إلى الأعلى